رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأردني: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم ينعم به الفلسطينيون

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، إن "إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم ينعم به الفلسطينيون"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه البرتغالي جواو كرافينيو والسلوفينية تانيا فايون، بالعاصمة عمان.

وأضاف الصفدي أن "الأمن لن يتحقق إلا بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين"، مشددًا على أن "إسرائيل تهاجم كل من لا يتفق مع سياستها، ولا يمكن أن تبقى فوق القانون الدولي".

وأشار الوزير الأردني إلى أن "هذا العام، يعتبر الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين منذ أكثر من 10 أعوام"، لافتًا إلى أن "وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بحاجة إلى 800 شاحنة يوميًا لتلبية احتياجات قطاع غزة".

ودعا الصفدي المجتمع الدولي إلى "ضرورة الالتفات لما يحدث من هجمات على الفلسطينيين بالضفة الغربية"، مؤكدا أن "السلام في المنطقة لن يتحقق دون حل عادل وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

من جانبها، قالت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون إن "هناك محادثات حثيثة لوقف إطلاق نار دائم وإدخال المساعدات إلى غزة".

فيما شدد الوزير البرتغالي جواو كرافينيو على رفض تهجير أهالي غزة من أرضهم، قائلا إن "الضفة الغربية وغزة وحدة جغرافية واحدة"، مستدركًا أن "طرد شعب غزة من القطاع لن يكون حلا بل سيزيد الوضع سوءًا".

وقال الوزير البرتغالي إن "الحلول السياسية والدبلوماسية هي الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع في المنطقة".

الملك عبدالله: نقف بجانب مصر في خندق واحد رفضًا لتهجير الفلسطينيين

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن الأردن يقف إلى جانب مصر في خندق واحد رفضا لتهجير الفلسطينيين. 

وقال الملك عبدالله الثاني مساء اليوم الخميس، عبر منصة " X " : "نقف إلى جانب الشقيقة مصر في خندق واحد، الموقف الذي عبر عنه اليوم أخي الرئيس عبدالفتاح السيسي بتأكيده رفض مصر تهجير الأشقاء الفلسطينيين عن أرضهم باعتباره خطًا أحمر، يجسد موقفنا المشترك وسيخلده التاريخ في سجل مواقف مصر العروبية".

رئيس مجلس الأعيان: الرد المصري والأردني كان حازماً في رفض التهجير

أكد رئيس مجلس الأعيان الأردنى فيصل الفايز، أن موضوع التهجير لدى قادة إسرائيل مطروح بقوة، لكن الرد المصرى والأردنى كان حازماً وقوياً فى رفض التهجير القسرى للفلسطينيين، وهذا ما أكد عليه الملك عبدالله الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الفايز -فى تصريحات إعلامية- أن الملك عبد الله الثانى أعلن وبكل صراحة أن التهجير القسرى هو بمثابة إعلان حرب بالنسبة للأردن، خاصة فى ضوء ما يجرى فى الضفة الغربية الآن من تقتيل واعتداءات ومداهمات للمخيمات والمدن، إضافة إلى تهجير حوالى ألف عائلة فلسطينية من بيوتهم، وتجاوز عدد الشهداء حتى اليوم فى الضفة الغربية 200