رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة النيل الازرق تحتفل باليوم العالمى للعدوى

نشر
جامعة النيل الأزرق
جامعة النيل الأزرق

احتفلت جامعة النيل الأزرق ممثلة فى كلية تنمية المجتمع اليوم بالاسبوع  العالمى للوقاية من العدوى حيث نظمت الكلية ورشة بمقر المستشفى العسكرى بالدمازين بالتنسيق مع المستشفى إستهدفت العاملين بالمستشفى.

قالت د. سامية التربى عميد كلية تنمية المجتمع لسونا إن الهدف هو التركيز فى تعزيز ممارسات الوقاية من العدوى لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بالعدوى من الأمراض وانتشارها بين المجتمعات، وأضافت أن الورشة ألقت الضوء علىأهمية اتباع أساليب الوقاية اللازمة والإجراءات الصحية التى تحول دون انتقال العدوى والحد منها. وأبانت أن الورشة كثفت من الجرعات التوعوية لأهميتها ولتحسين السلوك وتطبيق سبل ممارسات الرعاية الصحية الأكثر أمانا وجودتها.

كل ما تريد معرفته عن جامعة النيل الأزرق

واوضحت سامية التربى أن الورشة خرجت بتوصيات مفيدة أهمها تنفيذ إستراتيجيات الوقاية من العدوى ومكافحتها وتطوير سياسات وإجراءات مكافحة العدوى والحفاظ عليها والعمل على تنفيذ اجراءات الوقاية منها بالمستشفيات والتقصي من تفشي العدوى ومقاومة المضادات الحيوية بين المرضى والعاملين فى مجال الرعاية الصحية.

تصريحات جديدة من حميدتي بشأن اتفاقية منبر جدة

توجه قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان حميدتي، اليوم الجمعة بالشكر لفخامة الرئيس رئيس جمهورية>

وقال حميدتي مغرداً على منصة (X): “اتفقت في اتصال هاتفي مع فخامة رئيس جمهورية كينيا السيد وليام روتو، على دعم منبر جدة الذي تقوده السعودية وأمريكا بمشاركة الاتحاد الأفريقي والإيغاد للوصول إلى حل للأزمة، مع تأكيدنا على أهمية الدور الذي تقوم به الإيغاد في هذا الصدد” .

وأضاف قائد قوات الدعم السريع :”أمنا على التنسيق المشترك والمتواصل وبذل مزيد من الجهود من أجل رفع معاناة السودانيين” .

الأمم المُتحدة تدعو إلى التحقيق في مقتل 75 مدنياً في أبيي

دعت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دولة جنوب السودان، الحكومة الانتقالية المنشطة، إلى التحقيق في مقتل 75 مدنيا في منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان بجانب مزاعم تورط عناصر جيش دفاع جنوب السودان في القتال.

واندلعت أعمال العنف فجر الأحد الماضي في هجوم انتقامي على دينكا نقوك في منطقتي وونكوي ونييل بمنطقة أبيي، نفذها الشباب المسلحين من مقاطعة تويج بولاية واراب المجاورة.

ويأتي الهجوم الأخير بعد اشتباكات في منطقة أيوك بمقاطعة تويج في 13 نوفمبر نفذها شباب دينكا نقوك المسلحين من أبيي والتي خلفت 34 قتيلا بينهم جنودا من الجيش الحكومي.

واتهمت السلطات المحلية في أبيي الجيش الحكومي بتنسيق هجمات انتقامية على عدة قرى في أبيي إلى جانب شباب مسلحين من مقاطعة تويج يوم الأحد، لكن الجيش نفى الاتهامات.

ودعا نيكولاس هايسوم، الممثل الخاص للأمين العام في جنوب السودان، في مؤتمر صحفي، الحكومة إلى التحقيق في هذه الهجمات وعمليات القتل والقيام بما هو ضروري لتخفيف التوتر بين المجتمعات المتضررة.

وقال “في الآونة الأخيرة، شعرنا بالقلق إزاء تقارير عن أعمال عنف في منطقة إدارية أبيي وولاية واراب، والتي أودت بحياة ما يقرب من 75 شخصا”.

وأضاف : “يحتاج قادة هذه المجتمعات إلى إدراك أن الدورة المتكررة من العنف الانتقامي لن تحل أي مشكلة، وعليهم استخدام الوسائل السلمية لحل القضايا”.

و تابع: “أدعو الحكومة إلى التحقيق في هذه الهجمات وعمليات القتل والقيام بما هو ضروري لتخفيف التوتر بين المجتمعات المتضررة”.