رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تنسق مع تونس وموريتانيا وليبيا حول المسائل الدولية ذات الاهتمام المشترك

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مع نظرائه من تونس نبيل عمار، وموريتانيا، محمد سالم ولد مرزوك، وليبيا، علي الصادق، التنسيق حول المسائل الدولية ذات الاهتمام المشترك تحضيرا للاجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط المقرر عقده نهاية هذا نوفمبر الجاري ببرشلونة.

جاء ذلك خلال المكالمات الهاتفية التي تلقاها عطاف من وزراء خارجية كل من تونس وموريتانيا وليبيا على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة مجموعة العشرة الأفريقية حول إصلاح مجلس الأمن بغينيا الاستوائية.

وبحسب وزارة الخارجية الجزائرية، أكدت هذه المحادثات على تجانس مواقف هذه الدول بخصوص هذا الاجتماع الذي ينعقد في سياق تواصل الاعتداء الاسرائيلي الغاشم على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالخصوص في قطاع غزة المحاصر.

وفي سياق منفصل، أعلن "الجيش الجزائري"، ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و333 مُهاجرًا غير شرعي، وذلك خلال عمليات عسكرية في العديد من المدن على مدار أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 15 إلى 21 نوفمبر الجاري، من ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، فضلا عن كشف وتدمير قنبلتين تقليديتي الصنع، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائري في ضبط 50 تاجر مخدرات، و كمية من المواد المخدرة، وأكثر من ٣٢٧ ألف قرص مخدر.

وفي سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية في إنقاذ ٤٤٩ شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، والقبض على 333 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية.

الجزائر تُطالب بـ "تحرك عاجل" لمُحاسبة المسؤولين عن الإبادة بحق الفلسطينيين

أكد الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، أن ما يحدث مُنذ أسابيع في "قطاع غزة" من مأساة إنسانية وجرائم بشعة وفظيعة، يتطلب تحركًا عاجلًا يقود إلى مُحاسبة المسؤولين عن الإبادة بحق الفلسطينيين أمام محكمة الجنايات الدولية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الأربعاء.

جاء ذلك خلال التصريح الصحفي المشترك، الذي أدلى به مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عقب مراسم التوقيع على الإعلان المشترك للاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.