رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الإسرائيلية: سنبدأ تسلم المحتجزين لدى حماس اليوم

نشر
رئيس الحكومة الإسرائيلية
رئيس الحكومة الإسرائيلية

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أنه سيتم البدء في تسلم المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة اليوم، وذلك بعد الاتفاق على صفقة تبادل الأسرى والهدنة بين إسرائيل وحماس، والتي جاءت بوساطة مصرية قطرية أمريكية.

بيان عاجل بشأن الأسرى لدى حماس

وكان أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الإسرائيلية صوتت لصالح الاتفاق المقترح للإفراج عن بعض المحتجزين في غزة.

وقالت صحيفة "هآرتس"، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على اتفاق لإطلاق سراح رهائن المحتجزين لدى حماس في غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي إسرائيلي وأمريكي، قولهما إنه بموجب الصفقة المقترحة، سيتم إطلاق سراح 30 طفلا وثماني أمهات و12 امرأة أخرى خلال وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام، وذلك مقابل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن ترحيبها بالاتفاق الذى تم التوصل إليه بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل بشأن إطلاق سراح عدد من الرهائن المحتجزين في غزة، معربة عن تقديرها لدور مصر.

وجاء في بيان على الموقع الرسمى للخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق على إطلاق سراح 50 رهينة، من بينهم مواطنون أمريكيون، تحتجزهم حماس منذ هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأوضح "لا أستطيع أن أتخيل المحنة التي تعرض لها كل فرد من هؤلاء الأشخاص خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأنا ممتن لأنه سيتم لم شملهم مع أحبائهم قريبا".

وأكد إن هذا يأتي "نتيجة للدبلوماسية الدؤوبة والجهود المتواصلة عبر الوزارة وحكومة الولايات المتحدة الأوسع .. وأنا أقدر القيادة والشراكة المستمرة بين مصر وقطر في هذا العمل".

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.


وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ.