رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح نشطة تضرب أجزاء من السعودية اليوم الجمعة

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد السعودية، اليوم الجمعة، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من المنطقة الشرقية.

وتشمل المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، الرياض، إضافة إلى تكوّن الضباب على أجزاء من مناطق عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، الجوف والحدود الشمالية.

وأوضح التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل سرعتها إلى 45 كم/ساعة مع السحب الرعدية.

وأشار التقرير إلى ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي تصل إلى أكثر من مترين على الجزء الجنوبي مع السحب الرعدية، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي وخفيف إلى متوسط الموج على الجزء الأوسط و الجنوبي تصل إلى مائج على الجزء الجنوبي مع السحب الرعدية.

وأوضح المركز أن حركة الرياح السطحية ستكون على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20-40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أكثر من مترين ونصف مع السحب الرعدية الممطرة , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع السحب الرعدية الممطرة.

وحذر المركز الوطني للأرصاد المواطنين من مخاطر السير في الأودية الممطرة، ومن تدني الرؤية الأفقية بسبب الأتربة والغبار في المناطق التي تتعرض لنشاط الرياح.

موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية

وكانت قد أعلنت الجمعية الفلكية السعودية، موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية، وهو من المتوقع أن يكون في 18 من جمادى الأولى من عام 1444 هجري، والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر المقبل من عام 2023، ويستمر حتى 21  مارس 2024 مع بداية فصل الربيع، أي ما يقرب من 89 يوماً.

وفصل الشتاء 2023 في السعودية فلكياً هو يوم الانقلاب الشتوي، ويوافق موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية شهر ديسمبر من كل عام، في حين أنه في النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو، يمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي.

ومن جهة أخرى، فإنه بحسب تقويم الأرصاد الجوية، يبدأ فصل الشتاء دائمًا يوم 1 ديسمبر من كل عام، وينتهي في 30 فبراير، أي أن فصل الشتاء في علم الأرصاد يمتد لـ3 أشهر.