رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مخيم جباليا في غزة بقنابل الفسفور والدخان

نشر
الأمصار

قصف "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مخيم جباليا في غزة بقنابل الفسفور والدخان، بالتزامن مع قصف عنيف في مُحيط المخيم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

يأتي القصف قبل ساعات على بدء أول هدنة إنسانية قصيرة في القطاع ضمن اتفاق تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة "حماس" بوساطة قطرية مصرية.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الخميس، خلال لقاء مع مجموعة من السفراء العرب في جنيف ضرورة توفير الإمدادات الصحية بشكل متواصل وكافية لقطاع غزة.

وأضاف جيبريسوس عبر منصة إكس، أنه ناقش مع الوزراء عبر اللقاء الافتراضي الوضع الصحي في غزة وجهود منظمة الصحة العالمية في تقديم المساعدات الصحية.

وزير الدفاع السعودي يُجدد دعوته لوقف العمليات العسكرية في غزة

أعلن وزير الدفاع السعودي "الأمير خالد بن سلمان"، أنه بحث مع نظيره البريطاني "جرانت شابس"، آخر التطورات في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الجمعة.

وقال الأمير خالد بن سلمان عبر حسابه على منصة "إكس"، إنه أكد خلال اتصال مع نظيره البريطاني جرانت شابس ضرورة الوقف الشامل للعمليات العسكرية في غزة وحماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية.

كما أضاف أنهما استعرضا "الشراكة الاستراتيجية الدفاعية وسبل تعزيزها في مجالات التعاون المشتركة بين بلدينا وبحثنا المستجدات الإقليمية والدولية".

يُشار إلى أن الهدنة بين إسرائيل وحماس التي تم التوصل إليها الأربعاء، بوساطة قطرية مصرية أمريكية، لإطلاق سراح أسرى في قطاع غزة مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، تدخل حيز التنفيذ الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الخميس إن "الهدنة الإنسانية ستبدأ في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة (05.00 بتوقيت غرينتش) وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء الجمعة".

وأشار الأنصاري إلى أن عدد المفرج عنهم سيكون 13 هم نساء وأطفال.

مصر: "130 ألف لتر من الديزل ستدخل يوميًا لغزة خلال الهُدنة"

أعلنت "مصر"، أنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميًا إلى غزة عندما تبدأ الهُدنة المُؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" يوم الجمعة (مدتها أربعة أيام)، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

وفي بيان، أوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان أن 200 شاحنة مساعدات ستدخل غزة يوميا.

هذا وأعلن الهلال الأحمر المصري عن رفع حالة الاستعداد لإرسال مساعدات إلى غزة بشكل أكبر يوم الجمعة مع تطبيق أول يوم في الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس".

ومساء يوم الخميس، أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية أن الهدنة المؤقتة في قطاع غزة ستبدأ الساعة 7 صباح يوم غد الجمعة، كما أصدرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، بيانا توضيحيا بشأن آلية الهدنة المؤقتة وتبادل الأسرى التي تم الإعلان عنها.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ48 كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها على مناطق متفرقة من القطاع قبيل دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى. فيما تجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة 14854 بينهم أكثر من 6150 طفلاً وقرابة 4000 امرأة.

قطر تشكر مصر بعد إجلاء 20 مُقيمًا فلسطينيًا من غزة

أعلنت دولة "قطر"، إجلاء 20 من الأشقاء الفلسطينيين من حملة الإقامة القطرية من قطاع غزة عن طريق مدينة العريش، بواسطة طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، بالتنسيق مع جمهورية مصر العربية، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم الجمعة.

وكان في استقبال المجموعة بالدوحة، لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية.

وأوضحت أن هذه الخطوة في إطار جهود قطر الإنسانية في قطاع غزة لحماية المدنيين، وتقديم الدعم اللازم لهم، في حين يستمر العمل لإجلاء حملة الإقامة القطرية من العالقين في قطاع غزة.

وتقدمت وزير الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة بنت راشد الخاطر بالشكر لمصر على دعمها الكبير.

وأوضحت أن الفلسطينيين كانوا يقضون إجازاتهم في قطاع غزة عندما بدأ العدوان على القطاع، مشيرة إلى أنه أسابيع من المحاولات، تم لمّ شملهم ببقية أفراد أسرهم في قطر، مشيرة إلى أن العمل قائم على لمّ شمل بقية الأسر العالقة من حملة الإقامة القطرية.

الأونروا تُطالب بوقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة

صرح المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة "الأونروا" فيليبي لازاريني، بأن توقف القتال العنيف في القطاع بين إسرائيل وحركة "حماس"، اعتبارًا من صباح يوم الجمعة، سيُمثل فُرصة للوصول إلى المحتاجين، بما في ذلك من هم في شمال غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

وقال في بيان بعد زيارته إلى القطاع وهي الثانية له منذ بدء الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، إنه شهد "معاناة لا توصف للناس هناك".

وتابع لازاريني في بيان: "الوضع الإنساني في غزة أصبح أسوأ بكثير مع استمرار النزوح في القطاع. نستضيف الآن أكثر من مليون شخص في مدارسنا ومنشآتنا في مختلف أنحاء قطاع غزة".

وأكد لازاريني دعوته لوقف إطلاق نار طويل الأمد، حين ينتهي التوقف خلال 4 أيام.

وأشار إلى استعداد الأونروا لاستقبال أكثر من 150 شاحنة مساعدات لقطاع غزة كل يوم.