رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: "130 ألف لتر من الديزل ستدخل يوميًا لغزة خلال الهُدنة"

نشر
الأمصار

أعلنت "مصر"، أنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميًا إلى غزة عندما تبدأ الهُدنة المُؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" يوم الجمعة (مدتها أربعة أيام)، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

وفي بيان، أوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان أن 200 شاحنة مساعدات ستدخل غزة يوميا.

هذا وأعلن الهلال الأحمر المصري عن رفع حالة الاستعداد لإرسال مساعدات إلى غزة بشكل أكبر يوم الجمعة مع تطبيق أول يوم في الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس".

ومساء يوم الخميس، أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية أن الهدنة المؤقتة في قطاع غزة ستبدأ الساعة 7 صباح يوم غد الجمعة، كما أصدرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، بيانا توضيحيا بشأن آلية الهدنة المؤقتة وتبادل الأسرى التي تم الإعلان عنها.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ48 كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها على مناطق متفرقة من القطاع قبيل دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى. فيما تجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة 14854 بينهم أكثر من 6150 طفلاً وقرابة 4000 امرأة.

قطر تشكر مصر بعد إجلاء 20 مُقيمًا فلسطينيًا من غزة

أعلنت دولة "قطر"، إجلاء 20 من الأشقاء الفلسطينيين من حملة الإقامة القطرية من قطاع غزة عن طريق مدينة العريش، بواسطة طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، بالتنسيق مع جمهورية مصر العربية، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم الجمعة.

وكان في استقبال المجموعة بالدوحة، لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية.

وأوضحت أن هذه الخطوة في إطار جهود قطر الإنسانية في قطاع غزة لحماية المدنيين، وتقديم الدعم اللازم لهم، في حين يستمر العمل لإجلاء حملة الإقامة القطرية من العالقين في قطاع غزة.

وتقدمت وزير الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة بنت راشد الخاطر بالشكر لمصر على دعمها الكبير.

وأوضحت أن الفلسطينيين كانوا يقضون إجازاتهم في قطاع غزة عندما بدأ العدوان على القطاع، مشيرة إلى أنه أسابيع من المحاولات، تم لمّ شملهم ببقية أفراد أسرهم في قطر، مشيرة إلى أن العمل قائم على لمّ شمل بقية الأسر العالقة من حملة الإقامة القطرية.

الأونروا تُطالب بوقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة

صرح المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة "الأونروا" فيليبي لازاريني، بأن توقف القتال العنيف في القطاع بين إسرائيل وحركة "حماس"، اعتبارًا من صباح يوم الجمعة، سيُمثل فُرصة للوصول إلى المحتاجين، بما في ذلك من هم في شمال غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

وقال في بيان بعد زيارته إلى القطاع وهي الثانية له منذ بدء الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، إنه شهد "معاناة لا توصف للناس هناك".

وتابع لازاريني في بيان: "الوضع الإنساني في غزة أصبح أسوأ بكثير مع استمرار النزوح في القطاع. نستضيف الآن أكثر من مليون شخص في مدارسنا ومنشآتنا في مختلف أنحاء قطاع غزة".

وأكد لازاريني دعوته لوقف إطلاق نار طويل الأمد، حين ينتهي التوقف خلال 4 أيام.

وأشار إلى استعداد الأونروا لاستقبال أكثر من 150 شاحنة مساعدات لقطاع غزة كل يوم.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن استعداده للمراحل التالية من الحرب

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "دانيال هاغاري"، أن جميع وحدات الجيش تعمل على إتمام صفقة تبادل الأسرى وتستعد للمراحل التالية من الحرب، والقوات ستقف عند خط الهدنة داخل قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة.

وقال هاغاري: "أمامنا أيام صعبة من الألم والفرحة، حماس ستحاول استغلال الصفقة وأيام التهدئة لنشر المعلومات الكاذبة وشن الحرب النفسية، إنهم عدو قاس ولا رحمة لديه".

وأضاف: "قواتنا ستواصل التحرك في خط وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة خلال أيام الهدنة، وسندمر كل الأنفاق التي اكتشفناها في مستشفى الشفاء، وسنواصل تدمير البنى التحتية في قطاع غزة".

وأشار هاغاري إلى أن "أهدافنا هي تفكيك حماس واستعادة الرهائن وخلق ردع وسنواصل الحرب على مراحل، ولا نتوقع أي حركة من شمال قطاع غزة إلى الجنوب خلال فترة الهدنة".

وتابع المتحدث العسكري الإسرائيلي: "تلقينا قائمة أولية بالنساء والأطفال الذين سيتم إخلاء سبيلهم، الصفقة ستكون بداية لعودة المختطفين ثم سنعاود القتال مرة أخرى".

وفي حديثه عن الجبهة على الحدود اللبنانية، قال: "في أي لحظة يمكن أن يحدث أي شيء في الجبهة الشمالية، كل لحظة نرى تهديدا في الجبهة الشمالية وسنرد على كل التهديدات، سنهاجم بقوة ونرد على مصادر إطلاق الصواريخ في جنوب لبنان، نحن في جاهزية عالية في الجبهة الشمالية".

ومساء الخميس، أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية أن الهدنة المؤقتة في قطاع غزة ستبدأ الساعة 7 صباح يوم غد الجمعة، كما أصدرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، بيانا توضيحيا بشأن آلية الهدنة المؤقتة وتبادل الأسرى التي تم الإعلان عنها.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ48 كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها على مناطق متفرقة من القطاع قبيل دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى. فيما تجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة 14854 بينهم أكثر من 6150 طفلاً وقرابة 4000 امرأة.

فلسطين تُعلن ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية

ارتفع عدد الضحايا في الضفة الغربية مُنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على فلسطين في السابع من أكتوبر الماضي إلى 229 شخصًا بعد وفاة الطفل محمد إبراهيم فؤاد عديلي (12 عامًا)، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

وشُيعت محافظة نابلس، مساء الخميس، جثمان الطفل محمد إبراهيم فؤاد عديلي (12 عاما) إلى مثواه الأخير في بلدة بيتا جنوب المحافظة.

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى النجاح الجامعي في نابلس، إلى منزل عائلته في بلدة بيتا، حيث ألقيت نظرة الوداع عليه، قبل أن يصلى على الجثمان ويوارى الثرى في مقبـرة البلدة.

وتوفي الطفل عديلي، مساء الخميس، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي في الصدر، خلال اقتحامها بلدة بيتا.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة طوباس بآلياته العسكرية

اقتحم "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مدينة طوباس من مدخلها الشرقي، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الخميس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اقتحم الاحتلال طوباس من مدخلها الشرقي بعدة آليات عسكرية، وانتشر في عدد من الأحياء.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بوفاة فلسطيني وإصابة آخر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق نابلس.