رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التجارة السودانية تبدأ تنفيذ خطط لزيادة القيمة المضافة للمنتجات

نشر
الأمصار

قام وزير التجارة والتموين السوداني الفاتح عبدالله يوسف، اليوم، بزيارة تفقدية لمصنع تصنيع الصمغ العربي ببورتسودان، وذلك في إطار خطة الوزارة لزيادة القيمة المضافة للسلع والمنتجات السودانية.

وأطمأن الوزير على سير العمل بالمصنع، ووقف على عمليات تنظيف الصمغ العربي اليدوية والآلية، وحتي مراحل الإعداد للتصدير.

وأكد الوزير أن السودان ينتج نحو 84% من الإنتاج العالمي من الصمغ العربي، وأن الوزارة وضعت خططًا أساسية لتفعيل الشركات الخاصة لإنتاج الصمغ العربي والإنتاج الزراعي.

وشدد الوزير على حرص الحكومة على معالجة المشكلات التي تواجه شركة الصمغ العربي لرفد خزينة الدولة بالموارد المالية من النقد الأجنبي.

كما أكد الوزير حرص الدولة على منح التسهيلات للمصدرين والشركات التي تتبع لإشراف الوزارة، لمساهمتها في حصائل الصادر، لتصبح الذراع الأول للدولة في حصائل الصادر وتقوية المنافسة.

ودعا الوزير في هذا الخصوص الشركات العامة إلى العمل على إدخال القيمة المضافة للمنتجات السودانية، وعدم تصديرها خام وذلك لمضاعفة ولزيادة الميزان التجاري للدولة.

من جانبه، أكد محمد عثمان دقنه مدير عام شركة تصنيع الصمغ العربي أهمية تصنيع المنتجات لتقليل التكلفة وزيادة الفائدة، مشيراً إلى وجود رغبة وإقبال على تصنيع السلعة.

وقال إن المصنع ينتج 20 طن حبيبات يوميا و3 - 5 طن يومياً من الباودر، وذلك حسب طلب العملاء.

كما تطرق إلى الجهود المبذولة للتحول من تصدير المواد الخام إلى مواد مصنعة لتحقيق القيمة المضافة للسلع، وأوضح أن تصنيع الصمغ العربي بدلاً من تصديره مادة خام يسهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي.

إلى ذلك، استعرضت عواطف عوض الخضر مديرة فرع بورتسودان لشركة الصمغ العربي مراحل عمليات تصنيع الصمغ العربي، وقالت إن العملية تتم من خلال أربعة خطوط إنتاج بالمصنع تتصل بالنظافة والفرز وتصنيع وفرز الحبيبات وتصنيع الباودر.

وأشارت إلى أن المصنع ينتج أصناف مختلفة من الصمغ العربي المرغوب فيها عالمياً.

الجدير بالذكر أن زيارة الوزير والتي استهلها بمصنع تصنيع الصمغ العربي، تجي في إطار الزيارات التفقدية التي يقوم بها للمواقع التي يشرف عليها بهدف الإطلاع على الأوضاع لتلمس المعوقات وطرح الحلول الناجعة لها.