رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الهدنة الإنسانية في غزة: تبدأ في السابعة صباح الجمعة

نشر
غزة
غزة

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، أن الهدنة الإنسانية ستبدأ الساعة السابعة من يوم الجمعة وتسليم الدفعة الأولى من الأسرى الساعة الرابعة من نفس اليوم.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، عن أملها في أن تقود هذه الهدنة الإنسانية إلى تحقيق هدنة دائمة وسلام دائم، موضحة أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين وعددهم 13 من النساء والأطفال نحو الساعة الرابعة عصرا يوم غد الجمعة.

كانت العديد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة قد قدموا الشكر لمصر وقطر على جهدها في التوصل إلى الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

كانت لسفارة الأمريكية بالقاهرة قد أعلنت الخميس، أن الدفعة الخامسة من المساعدات الغذائية التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الموجهة إلى غزة قد وصلت إلى مصر أمس الأربعاء.

وأوضحت السفارة الامريكية، عبر صفحتها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) ، أن الحصول على المساعدات الإنسانية أمر بالغ الأهمية، مشيرة إلى ترحيب الإدارة الأمريكية باتفاق الأمس الذي سيسمح بتقديم مساعدات إنسانية إضافية للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية البريئة في غزة.

وبفضل الجهود المصرية القطرية الأمريكية، توصلت إسرائيل وحركة حماس أمس لاتفاق إلى الهدنة الإنسانية تستمر لمدة أربعة أيام - غير أنه لم يتحدد حتى الآن بدء سريانها، تشمل وقف أعمال القتال، وتتضمن الإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة وسيكون المفرج عنهم من جانب حماس (من النساء والأطفال) وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح 150 فلسطينيا من السجون (المفرج عنهم الفلسطينيون سيكونون من النساء والأطفال)، والسماح بدخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

 

الخارجية القطرية تعلن اتخاذ إجراء جديد مع حماس بشأن الإفراج عن الأسرى

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، أن قطر ستتسلم كل يوم قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من قطاع غزة من قبل حركة حماس، وستقوم بإخطار بلدانهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، إن الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة الإنسانية بين حركة حماس وإسرائيل سيكون خلال الساعات القادمة.

وأضاف الأنصاري، أن المحادثات التي تجريها قطر ومصر حول تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة بين كل من إسرائيل وحركة حماس مستمرة، وتسير بشكل إيجابي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إلى أن العمل مستمر مع الطرفين والشركاء في مصر والولايات المتحدة الأمريكية، لضمان سرعة البدء بالهدنة وتوفير ما يلزم لضمان التزام الأطراف بالاتفاق.

وتأتي خطوة الهدنة الإنسانية في إطار الجهود القطرية المتواصلة لمساعدة الشعب الفلسطيني، وتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية، ووقف التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وكان أعرب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن أمله أن تؤسس الهدنة الإنسانية في غزة لاتفاق مستدام يوقف الحرب ويفضي لمحادثات سلام شامل.

وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني "نشكر شركاءنا على المساهمة باتفاق الهدنة الإنسانية بغزة وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة".

نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة

وصباح اليوم أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إذ أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على الهدنة الإنسانية في غزة تستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، وتبادل للأسرى بين الطرفين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وفي وقت سابق من اليوم، علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على الأنباء التي تفيد باقتراب الانتهاء من صفقة تحرير الأسري بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وقال الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة تعمل مع إسرائيل وحماس على إخراج الرهائن منذ أسابيع، ونحن الآن قريبون جدا ويمكن أن يعود بعضهم إلى الوطن قريبا.

وفي هذا الصدد، أضاف بايدن، أنه قد نتمكن من إعادة بعض الرهائن من قطاع غزة قريبا، ولكن لا شيء مؤكد حتى يتم الاتفاق.