رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني اليوم

نشر
الأمصار

تعاني حكومة السودان، من أزمة اقتصادية حادة، تتمثل في نقص حاد في العملات الأجنبية وارتفاع معدل التضخم والبطالة، وترى الحكومة أن سبب هذه الأزمة هو تركة سياسات نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، الذي أدخل البلاد في عقوبات دولية وحروب أهلية.

ويشهد الجنيه السوداني تراجعا مستمرا في قيمته أمام العملات الأجنبية، خصوصا الدولار الأمريكي، الذي تخطى حاجز الألف جنيه في السوق الموازي.

أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني في السوق الموازي اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023

الدولار الامريكي 1040.00 جنيها.

الريال السعودي 280.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 285.00 جنيها.

اليورو 1070 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2120 جنيها.

الريال القطري 283.0 جنيها.

الريال العماني 2090 جنيها.

وقال مصدر مصرفي في تصريحات صحفية، إن سعر صرف الدولار في السوق الموازية سجل رقما قياسيا جديدا يوم الأربعاء، في عدد من المدن، مثل بورتسودان وود مدني وعطبرة، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1040 جنيها وسعر بيعه 1050 جنيهات، بينما بقي ثابتا في المصارف الحكومية على 750-760 جنيها، كذلك ارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى 280 جنيها والدرهم الإماراتي إلى 285 جنيها.

وأشار تقرير لبعض المصارف، إلى أن سعر صرف الدولار لم يتغير كثيرا في هذه المصارف، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، و760 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

وأوضح المصدر، أن هذا التباين بين سعر صرف الدولار في السوق الموازية والسوق الرسمية يدل على ازدياد الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل ندرة المعروض منه في السوق، كما يدل على فشل سياسة التحكم في سعر صرف التي تتبعها الحكومة، والتي تهدف إلى حفظ استقرار قيمة الجنيه.

وتشهد السودان تحديات اقتصادية وأمنية متصاعدة، بسبب الحرب المسلحة التي اندلعت في بعض المناطق منذ أبريل الماضي، والتي أثارت مخاوف من تفكك الوحدة الوطنية وانهيار النظام، وقد تراجعت إيرادات البلاد من الذهب والنفط، وزادت نفقاتها على الوقود والغذاء، وقد أدى هذا إلى عجز كبير في الموازنة، ونقص شديد في احتياطي العملة الأجنبية.