رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا: حادث انفجار سيارة عند جسر رينبو "خطير للغاية"

نشر
الأمصار

علق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، على حادث انفجار سيارة عند معبر أمريكي كندي بأنه “وضع خطير للغاية”.

 

وقال رئيس الوزراء الكندي، إن السلطات تحقق فى انفجار سيارة عند معبر رئيسى بين الولايات المتحدة وكندا.

 

في وقت سابق، قال عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، إنه يراقب الوضع عن كثب فى بوفالو بعد الانفجار فى جسر “رينبو”.

 

كندا: مصر لعبت دورًا مهمًا بالتوسط في الاتفاق بين إسرائيل وحماس


قال رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، الأربعاء، إن اتفاق الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس؛ هو خطوة أولى مهمة نحو سلام دائم.

وأعرب ترودو - للصحفيين في مبنى البرلمان - عن أمل بلاده في أن يساعد اتفاق وقف "الأعمال العدائية" لمدة أربعة أيام في نهاية المطاف، على وضع نهاية كاملة للقتال.

كما أبدى أمله في أن يسمح الاتفاق لمزيد من الكنديين بمغادرة قطاع غزة، حيث دمرت الغارات الجوية الإسرائيلية لمدة ستة أسابيع أجزاء كبيرة من غزة.

ولعبت مصر دورا مهما في التوسط في الاتفاق بين إسرائيل وحماس، والذي سيتم بموجبه إطلاق سراح 50 "رهينة" من حماس على مراحل، مقابل ما أعلنته حماس إنه سيكون 150 سجينًا فلسطينيًا تحتجزهم إسرائيل.

وقال ترودو "هذا تقدم مهم، لكن علينا مضاعفة جهودنا الآن للتوصل إلى سلام دائم". وأضاف "أن هذا التوقف الإنساني هو ما تدعو إليه كندا ودول أخرى منذ أسابيع. سوف يسمح بتحرير الرهائن أخيرًا؛ سيسمح بوصول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين والأبرياء في غزة. كما يسمح بحماية حياة المدنيين".

وفي ذات السياق، رحبت الإمارات، بالجهود المصرية لتحقيق اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، نقلا عن اكسترا نيوز.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية، عن تقديرها للجهود التى قامت بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق هذا الاتفاق، الذى يقضى بوقف إطلاق النار لمدة 4 أيام لتمكين تبادل المحتجزين والسجناء وإيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، معربة عن أملها في أن يمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة.

وفجر اليوم الأربعاء، اتفقت الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس على وقف القتال لمدة أربعة أيام للسماح بالإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيا أسرى في سجون الاحتلال، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.