رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفانتينو يعلق على شغب مباراة البرازيل والأرجنتين

نشر
الأمصار

أدان السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، المواجهات بين أنصار منتخبي البرازيل والأرجنتين، خلال مباراة السوبر كلاسيكو في ريو دي جانيرو ضمن تصفيات مونديال 2026.

وقال إنفانتينو، عبر حسابه على انستجرام باللغات الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية: "لا مكان على الإطلاق للعنف في كرة القدم على أرضية الملعب أو خارجه".

وأضاف: "مواجهات مماثلة لا مكان لها في رياضتنا أو في مجتمعنا".

وتابع: "يجب أن تكون الحماية مؤمنة للعب والتمتع بكرة القدم واناشد السلطات المختصة باحترام ذلك على جميع المستويات، لجميع اللاعبين والأنصار والأجهزة الفنية للمنتخبات والمسؤولين من دون استثناء".

وأكد: "فيفا لم يفتح أي تحقيق تأديبي، إنه إجراء يتطلب المزيد من الوقت لأنه يتعين عليه الحصول على تقرير المباراة بالتفاصيل لدراسته".

وأدت المواجهات بين انصار المنتخبين في المدرجات وتدخل الشرطة بشراسة، إلى تأخير انطلاق المباراة 30 دقيقة وتوجه لاعبي الأرجنتين إلى غرف الملابس بعد عزف النشيد الوطني للبلدين.

وعاد المنتخب الأرجنتين إلى أرضية المستطيل الأخضر بعد أن هدأت الأمور في المدرجات، وخرج المنتخب فائزا 1-0 سجله مدافعه نيكولاس أوتامندي منتصف الشوط الثاني، ملحقا بالبرازيل أول خسارة على أرضها في تاريخ تصفيات كأس العالم.

وشهدت أحداث مباراة البرازيل ضد الأرجنتين في كلاسيكو الأرض، أحداث  شغب وعنف قبل وأثناء إقامتها حيث تأخرت انطلاقة المباراة لنحو نصف ساعة بعد شغب جماهيري في مدرجات استاد الماراكانا من جماهير الأرجنتين وتدخل الأمن البرازيلي ليلقي القبض على بعض مثيري الشغب.

كما اشتبك الثنائي رودريجو نجم البرازيل ، وليونيل ميسي أسطورة الأرجنتين قبل انطلاق المباراة، قبل أن يتدخل اللاعبون للفض بينهما، في المواجهة المقامة التى أقيمت فجر الأربعاء على ملعب استاد ماراكانا، ضمن منافسات الجولة السادسة لتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ووصف رودريجو ميسي وزملائه بأنهم " جُبناء " بعد أن دخلوا إلى غرفة الملابس ثم عادوا إلى الملعب .

وبدوره رد الأرجنتيني ميسي بقوله :"نحن أبطال العالم، لماذا نكون جُبناء؟ أنتبه لما تقوله ".     

وقال ليونيل ميسي في تصريحات تليفزيونية لقناة "TyC Sports" الأرجنتينية عن تعرض اللاعبين والجماهير للاعتداء من قبل قوات الأمن في ملعب ماراكانا: "لقد رأينا كيف كانوا يضربون الناس، كما حدث في نهائي الليبرتادوريس، قمع الشعب مرة أخرى".

وأوضح ميسي: "في البداية شعرت بعدم الراحة في جهاز الضمادة، ولم يساعدني ذلك في الإحماء والتهدئة ثم الخروج مرة أخرى". واختتم ميسي حديثه قائلًا: "هذه المجموعة تواصل تحقيق أشياء تاريخية".

كما اعترض ليونيل ميسي قائد الأرجنتين على تعامل الأمن مع الجماهير الداعمة لمنتخب بلاده ليعود برفقة أفراد الفريق إلى غرفة خلع الملابس قبل العودة لأرض الملعب من جديد.