رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يرسل مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار يورو

نشر
الأمصار

أرسل الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية أخرى لأوكرانيا بقيمة 5ر1 مليار يورو (6ر1 مليار دولار) لمساعدة الحكومة في كييف على تلبية احتياجاتها التمويلية الملحة.

وقالت المفوضية الأوروبية إنه بعد إرسال المساعدات اليوم، تكون الكتلة الأوروبية قد قدمت 5ر16 مليار يورو هذا العام لدعم موازنة كييف.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان" في ظل الحرب الروسية العدوانية، أثبتت المساعدات المالية من جانب أوروبا أنها ذات أهمية للاستقرار الاقتصادي لأوكرانيا ولاستمرار خدماتها العامة الاساسية".

ومع حساب المساعدات العسكرية، يبلغ إجمالي حجم الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا 85 مليار يورو منذ بدء الحرب الروسية في فبراير 2022.

واقترحت المفوضية منح أوكرانيا 50 مليار يورو حتى عام 2027.

أوكرانيا: قلقون من حديث الغرب عن مفاوضات مع روسيا

قال سكرتير مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني، أليكسي دانيلوف، إن كييف قلقة إزاء حديث الدول الغربية عن ضرورة المفاوضات مع روسيا وتراجع الاهتمام بأوكرانيا.

وأضاف دانيلوف في كلمة أمام منتدى أمني في كندا: "أوكرانيا قلقة إزاء تزايد النقاش بين بعض الشركاء حول ضرورة إجراء مفاوضات أو مشاورات أو لقاءات مع الروس لمناقشة قضايا الحرب في أوكرانيا ووقف إطلاق النار وإلى آخر ذلك".

وأشار إلى أن "الأحداث في الشرق الأوسط والوضع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية تؤثر على الدعم لأوكرانيا. وننطلق من أن الأوضاع في الساحة الخارجية ستكون صعبة بالنسبة لأوكرانيا".

روسيا تعلن مجددا تدمير 7 ألوية عسكرية لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية دمرت تجمعات 7 ألوية أوكرانية، وكبدتها خسائر جسيمة في مناطق متفرقة ضمن نطاق العملية الخاصة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "على اتجاه كوبيانسك، صدت الإجراءات النشطة لوحدات قوات مجموعة الغرب بدعم من سلاح الطيران ونيران المدفعية وأنظمة قاذف اللهب الثقيلة، 3 هجمات للقوات الأوكرانية في مقاطعة خاركوف".

 

واستهدفت القوات الروسية تجمعات القوى العاملة والمعدات للألوية "14" و"41" و"57" التابعين للقوات الأوكرانية في مناطق كوريلوفكا وبودولي وتيمكوفكا وسينكوفكا في مقاطعة خاركوف.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية على هذا الاتجاه نحو 30 جنديا، و3 سيارات، ومدافع " 2إس1" من طراز (جفوزديكا).

وتابع البيان :"على اتجاه كراسني ليمان، صدت وحدات قوات مجموعة المركز بدعم من سلاح الطيران ونيران المدفعية هجوما للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية".

واستهدفت القوات الروسية، القوى العاملة والمعدات للواء الأوكراني الميكانيكي "67" ولواء الدفاع الإقليمي الأوكراني "125" في منطقتى يامبولوفكا وسيريبريانكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية ما يصل إلى 50 جنديا، وسيارتين.

وتابع البيان :"على اتجاه زابوروجيه، استهدفت القوات الروسية تجمعات القوى العاملة والمعدات التابعة للواء الهجومي الجوي "82" واللواء "71" للقوات الأوكرانية في مقاطعة زابوروجيه ، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 20 جنديا ومركبتين.