رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفرنسية: نشكر السلطات المصرية على جهودها لإدخال المساعدات إلى غزة

نشر
الأمصار

قالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر، إن «ما يخلق الإحباط اليوم لدى الفلسطينيين هو الفشل في تلبية تطلعاتهم إلى وجود دولتهم المستقلة».

وأضافت خلال لقاء خاص من باريس مع الإعلامية داليا عبد الرحيم على شاشة «القاهرة الإخبارية»، مساء الثلاثاء، أن جهود فرنسا ترتكز على 3 نقاط، مشيرة إلى أن «جهود باريس الإنسانية جمعت مليار يورو لسكان غزة».

وأوضحت أن «فرنسا ستقدم لسكان غزة 100 مليون يورو»، متوجهة بالشكر للسلطات المصرية لتمكين إيصال المساعدات إلى غزة.

وأكملت: «تكون هناك مساعدات مستدامة للفلسطينيين في غزة ما لم نتوصل إلى هدنة إنسانية، هذا هو هدفنا الأول، ثم يأتي بعد ذلك عدد من التفاهمات الأمنية، ومصر تعرضت للإرهاب، ويعرف المصريون جيدا معنى الإرهاب».

وذكرت أن مصدر قلق الجميع في المنطقة هو توسع الصراع ليشمل أطرافا أخرى، مضيفة: «فرنسا عملت على ذلك، وزير الخارجية الفرنسي زار لبنان، ورئيس الجمهورية الفرنسية تحدث مع الرئيس الإيراني، وسافر وزير الخارجية 3 مرات للمنطقة للقاء الشركاء بخاصة مصر».

153 طائرة.. إجمالي المساعدات التي هبطت بمطار العريش لدخولها غزة

وصل عدد الطائرات التى هبطت بمطار العريش الدولي تنقل مساعدات لغزة منذ 12 أكتوبر الماضى 153 طائرة.

وبحسب بيان صادر عن الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء فأن الطائرات نقلت نحو 4000 طن من المساعدات المتنوعة تم تخزينها فى 7 مخازن مؤمنة فى مدينة العريش ونقلها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى والهلال الأحمر الفلسطينى.

وتعد المساعدات التى حملتها الطائرات عبارة عن مساعدات إنسانية وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية ومواد غذائية وخيام وسيارات الإسعاف المجهزة.


وقالت بيانات غرفة عمليات محافظة شمال سيناء إن آخر ما شهده مطار العريش وصول طائرات تحمل 247 طن من المواد الإغاثية الطبية والغذائية والأخرى، ومنها طائرة من قطر وتحمل 38.646 طن وطائرتين من السعودية وتحمل 48.454 طن و3 طائرات من الكويت وتحمل 96.372 طن وطائرة من الإمارات وتحمل 35.75 طن وطائرة من الهند وتحمل 30.55 طن.

وأشارت البيانات إلى أن المنظمات الدولية الإغاثية التى وصلت منها طائرات المساعدات وصلت من منظمة الغذاء العالمى، واليونسيف، منظمة الصحة العالمية، الصليب الأحمر، طائرة من منظمة أطباء بلا حدود، اتحاد الأوروبى، الأمم المتحدة.

وقد وصلت طائرات نقل مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش من الدول الآتية: الكويت، تركيا، قطر، الإمارات العربية المتحدة، روسيا، الجزائر، الأردن، العراق، إندونيسيا، فرنسا، المغرب، السعودية، باكستان، البحرين، انجلترا، البرازيل، تونس، فنزويلا، الهند،كينيا،كولومبيا،ماليزيا، اليونان، ليبيا، تركمنستان، بولندا، الدنمارك، سلطنة عمان، الشيشان