رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنانون إسبان يعرضون أعمالهم بمهرجان الفنون البصرية

نشر
الأمصار

يشارك خمسة فنانين إسبان في النسخة الثالثة من مهرجان الفنون البصرية «شيء آخر» في مصر، الذي يقام في الفترة ما بين 24 نوفمبر إلى 23 ديسمبر في قلعة صلاح الدين بالقاهرة.

تشمل الأعمال الفنية المعروضة أعمالاً متنوعة من فن الحركة والفيديو والتصوير والتركيب والرسم والطلاء، والتي تتناول مواضيع مختلفة مثل الهوية والتاريخ والمجتمع.

يشارك في المهرجان كل من:

 الفنانة كريستينا لوكاس، التي تعمل في مجالات فن الحركة والفيديو والتصوير والتركيب والرسم والطلاء.
الفنان فرناندو سانشيث كاستييو، الذي يستخدم «آثار » الماضي كنقطة إنطلاقة لعمله وأيضا كمادة من أجل تحليلاته وتحولاته الفنية.
 الفنانة كلاوديا باجيز رابال، التي تخلق أعمالها لغة خاصة متعلقة بالتعبيرات الشفهية و"النص" القابل للنطق.
 الفنان خابيير بينيافييل، الذي يحث عمله الفني على التأمل في الفن المعاصر وكذلك يعد "للأساطير" أو المبادئ المؤسسة لما يعرف بالحداثة.

 الفنانة أجنيس إيسونتي لوكو، التي حققت نجاحا باهرا من خلال عرض أعمالها في بينالي داكار 2022 وستمثل إسبانيا قريبا في الجناح الإسباني في بينالي البندقية 2023.

يأتي مشاركة الفنانين الإسبان في المهرجان بدعم من سفارة إسبانيا في مصر، والتي تسعى من خلال ذلك إلى تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

يعد مهرجان الفنون البصرية «شيء آخر» منصة مهمة للفنانين من جميع أنحاء العالم لعرض أعمالهم وتبادل الأفكار. ومشاركة الفنانين الإسبان في هذا العام تساهم في إثراء المهرجان وتعكس التنوع الثقافي للفن المعاصر.

بعد غياب 12 سنة.. الامبريزاريو تعود من جديد بدار الأوبرا المصرية

تنفيذا  لخطة دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر والهادفة الى إعادة إنتاج نوادر الأعمال العالمية فى مختلف اشكال الفنون الجادة تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين بعد غياب استمر أكثر من 12 عام الأوبرا الكوميدية القصيرة "الامبريزاريو" للموسيقار النمساوى العالمى موتسارت الى جانب عدد من الأغانى التى تضمنتها أشهر أوبراته وذلك في حفلين يقاما بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن ومن إخراج حازم طايل وذلك فى الثامنة مساء الخميس والجمعة 23 ، 24 نوفمبر علي مسرح الجمهورية.  

 

"الإمبريزاريو" تعني في اللغة الإنجليزية متعهد الحفلات أو وكيل الفنانين وانتهى موتسارت من كتابة موسيقاها عام 1768 وصاغها شعرًا جوتليب ستيفان الأصغر وعرضت لاول مرة في قصر شونبرون بفيينا 1787 وتدور أحداثها في فصل واحد حول المتاعب والمواقف الغريبة التي يواجهها وكيل الفنانين أثناء محاولته الجمع بين نجمتي غناء في عمل فني واحد ومحاولاته للسيطرة علي غرورهما وإرضائهما معا. 

  يؤدى الأدوار الرئيسية داليا فاروق بالتبادل مع إنجي محسن فى دور ساحر القلب مدام هارتميلت ، فيرونيا فيليب بالتبادل مع أميرة رضا فى دور رنين الفضة ، مينا رفائيل بالتبادل مع ابراهيم ناجي فى دور وكيل الفنانين ، تامر توفيق بالتبادل مع أسامة جمال فى دور مستر بوف. 

 أما الفاصل الأول يضم مقتطفات من أغانى أشهر أوبرات موتسارت منها دون جيوفاني، هكذا يفعلن جميعا، الناي السحري، الاختطاف من السرايا، باستيان تحت باستيان وغيرها .