رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فن "الفسيفساء" يوثق الحضارة السودانية بتزينه شوارع الخرطوم

نشر
فن الفسيفساء
فن "الفسيفساء"

قام عدد من الفنانين السودانين باستخدام المواد المحلية كالحبوب الغذائية وأصداف البحر والحصى والرمال البيضاء في نشر فن الفسيفساء بعد انتشاره بشكل واسع في أوساط المجتمع السوداني.

وقد بدأ فن الفسيفساء في الانتشار بقوة في المعارض المحلية من جانب السودانيين، مع سعي من جانب المختصين للاستفادة من هذا الزخم في التوثيق للحضارة السودانية.

وتعتبر الفسيفساء في السودان هي من أقدم فنون التصوير في العالم، حيث تعرف على أنها فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالبلاط فوق الأسطح الناعمة، وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة.

ويذكر أن التوجه لاستخدام المواد المحلية جعل لمسات فن الفسيفساء في جداريات تزين العديد من واجهات الطرق والفنادق والمباني العامة في العاصمة الخرطوم، إلى جانب منازل الأثرياء.

وتزايدت العاملين بفن الفسيفساء في السودان يطمح هؤلاء لانتشار الأعمال الفنية الخاصة بهذا الفن على مستوى الشوارع والميادين الرئيسية في مدن البلاد الأخرى لتوثق لرموز البلاد وأحداثها وهو ما يستدعي شراكة مجتمعية واسعة تعزز من حضور هذا الفن في المشهد السوداني.

 

أخبار أخرى…

السودان.. مجلس البجا يتهم حميدتي بتقديم رشاوي لشق الصف

اتهم المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة نائب مجلس السيادة الانقلابي محمد حمدان “حميدتي”، بأنه مستمر، عبر مستشاره، في توزيع الأموال والعطايا على بعض الشباب لدفعهم نحو شق المجلس.

ويذكر أن الأوضاع داخل مجلس البجا تتجه نحو مزيد من التصعيد، خاصة بعد إعلان رئيسه محمد الأمين ترك تجميد عمل المجلس وهو قرار رفضه قادة داخل التنظيم. 

ومن جانبها، تقوم بعض الأفراد والجهات من خلال عدة مبادرات من أجل الصلح بين قادة المجلس، بينها مبادرة من أبناء البجا.

وقال بيان للمجلس: أن “مستشار حميدتي مستمر في توزيع الرشاوي من الأموال والعطايا عبر التطبيقات البنكية على بعض الشباب لإحداث مزيد من الشقة في صف المجلس عبر دفعهم للإنحياز إلى طرف بعينه، ما يضر كثيرا بمساعي وحدة الصف ويعصف بالمبادرة”.

وأضاف: “عهدنا هذا الأمر من حميدتي على مدار ثلاث سنوات، باعتباره راعيا لسلام جوبا ورئيسا للجنة شرق السودان المرفوضة، لسعيه الدؤوب لتفتيت الكيان الذي انتصر لشعب البجا وعطل كل الأطماع الاستعمارية ومساعي العمالة للأجنبي وحفظ أمن البلاد وسيادتها من ناحية الشرق”.

وأعرب المجلس عن رفضه الصريح للجنة “حميدتي” المنحازة بلجانها الفرعية كلجنة تنفيذ وثيقة القلد، وتمسك المجلس بنشاطه حسب تفويض شعب البجا له في مؤتمر سنكات المصيري.