رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفراد لـ الأمصار.. الحكومة الإسرائيلية توافق على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس

نشر
الأمصار

كشف مصدر مختص لـ “ الأمصار” عن موافقة  الحكومة الإسرائيلية على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وذلك في اللقاء المرتكب بين إسرائيل وحركة حماس بعد قليل.

وكان أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية"، أن الحركة "تقترب من التوصل لاتفاق" على هُدنة بينها وبين إسرائيل في الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وقال هنية في رسالة مقتضبة نشرها حساب حماس على تطبيق تلجرام، إن "الحركة سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة".

يأتي ذلك، عقب اتهام الحركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالتهرب من التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة "تبادل الأسرى"، والمماطلة في إبرامها.

وأفادت قناة "فلسطين اليوم" الإثنين، بأن "حركتي الجهاد الإسلامي وحماس وافقتا مبدئيا على بنود صفقة الأسرى، وأن نجاحها مرتبط بالتزام الجانب الإسرائيلي"، مشيرة إلى أنها تتضمن "هدنة لخمسة أيام تشمل وقفا لإطلاق النار وتحليق الطائرات، وإدخال 300 شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى قطاع غزة، وإطلاق 50 أسيرا لدى المقاومة من المستوطنين وحملة الجنسيات الأجنبية مقابل 300 أسير من الأطفال والنساء".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، أعلن أن المفاوضين بشأن الصفقة أصبحوا أقرب إلى اتفاق "من أي وقت مضى".

كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤول إسرائيلي، بأن إسرائيل وحركة "حماس" على وشك تحقيق صفقة لتبادل النساء والأطفال المحتجزين وإعلان هدنة 5 أيام. فيما أكد الأمي يان العام لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين زياد النخالة، في وقت سابق، أن ردود الفعل وطريقة التفاوض الإسرائيلية بشأن الأسرى قد تدفع الحركة للخروج من الصفقة والاحتفاظ بالأسرى لظروف أفضل.

قائد حركة حماس يلتقي رئيسة الصليب الأحمر في قطر

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، "إسماعيل هنية"، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر "ميريانا سبولياريك"، في قطر، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وأعلن الصليب الأحمر في بيان: "سبولياريك زارت قطر يوم الاثنين بهدف لفت الانتباه إلى القضايا الإنسانية المتعلقة بالنزاع. والتقت مع إسماعيل هنية ومع السلطات القطرية بشكل منفصل".

وأضاف البيان: "اللجنة الدولية للصليب الأحمر تواصل الدعوة إلى توفير الحماية العاجلة لضحايا النزاع والإغاثة من الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة"، مشددة على أنها " تدعو إلى الإفراج الفوري عن الرهائن."

وشدد البيان على أنه: "من الضروري التوصل إلى اتفاقات تسمح للجنة الدولية بتنفيذ هذا العمل بأمان"، موضحا أن اللجنة ليس لديها معلومات عن مكان وجود الرهائن.

وفي اليوم الـ45 من الحرب في غزة، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في القطاع، في وقت تواصل الفصائل الفلسطينية التصدي وقصف القوات الإسرائيلية المتوغلة.