رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية: فرص سقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة

نشر
الأمصار

أفاد التقرير اليومي المركز الوطني لـ الأرصاد السعودية عن حالة الطقس، اليوم الثلاثاء، بأنه سيكون باردا على معظم مناطق المملكة.

حالة الطقس المتوقعة اليوم في السعودية

وقال تقرير المركز إن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة.

وأوضح أنه سيستمر التوقع بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية، ولا يستبعد تشكل الضباب على أجزاء من تلك المناطق، كذلك على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف وتبوك.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل سرعة الرياح إلى 60 كم/ساعة، مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وتوقع أن يبلغ ارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الأوسط والجنوبي، ومن متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج ومائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وأضاف المركز أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين مع تشكل السحب الرعدية الممطرة ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة.

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.

بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة.