رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرازيل تُناشد رئيس الأرجنتين الجديد بالاعتذار عن إهانة رئيسها

نشر
الأمصار

ناشد الوزير ورئيس إدارة العلاقات العامة البرازيلية "باولو بيمينتا"، رئيس الأرجنتين الجديد "خافيير ميلي"، بالاعتذار عن الإساءة بحق رئيس البرازيل "لويس إيناسيو لولا دا سيلفا"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال بيمينتا: "سأتصل به بعد أن يعتذر لي فقط. لقد أهان الرئيس لولا بشكل غير مبرر. كرئيس منتخب، عليه أن يتصل ويعتذر. وبعد ذلك، سأفكر في إمكانية الحديث".

وذكر ميلي أنه يعتزم في سياسته الخارجية التركيز على التعاون مع الولايات المتحدة وإسرائيل، مع وقف العلاقات مع الشركاء التجاريين الرئيسيين للأرجنتين، مثل الصين والبرازيل. وكان الدافع وراء ذلك هو أنه لا يريد التعامل مع الشيوعيين والاشتراكيين.

وانتقد ميلي شخصيا لولا دا سيلفا أكثر من مرة، ووصفه بأنه "فاسد".

وتمنى لولا دا سيلفا أمس حظا سعيدا للرئيس الجديد للأرجنتين، على الرغم من أن الأخير لا ينوي الحفاظ على العلاقات مع البرازيل وتطويرها.

الأرجنتين.. خافيير ميلي حليف إسرائيل وأمريكا يفوز بالانتخابات الرئاسية

فاز السياسي اليميني "خافيير ميلي"، المُعارض لانضمام الأرجنتين إلى مجموعة "بريكس" والمؤيد لنقل سفارة بلاده إلى القدس، بالانتخابات الرئاسية بنسبة 55.95% من الأصوات، بعد فرز 86.59% منها، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين.

أما منافسه، وزير الاقتصاد والمرشح اليميني سيرجيو ماسا، فقد حصل على 44.04%.

واعترف ماسا بالهزيمة، وهنأ منافسه على فوزه.

وتشهد الأرجنتين أزمة اقتصادية عميقة. حيث أنه منذ بداية العام، وصل التضخم إلى 120٪، والعملة الوطنية في انخفاض، وأجور السكان لا ترتفع عمليا، وفقدت البلاد تقريبا احتياطاتها الدولية واضطرت إلى اللجوء إلى المساعدة الصينية لسداد ديونها البالغة مليارات الدولارات لصندوق النقد الدولي.

ويقترح مايلي إجراءات جذرية، فهو يدعو إلى دولرة الاقتصاد والخصخصة، بما في ذلك في مجال التعليم والرعاية الصحية، ويرفض التعاون مع الصين والبرازيل وروسيا لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال خافيير ميلي في وقت سابق إنه إذا أصبح رئيسا للأرجنتين فإن الولايات المتحدة وإسرائيل ستكونان أقرب حلفائه.

وأضاف: "إنني أعتبر إسرائيل حليفا لدرجة أنني قلت سأقوم بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، تماما كما فعل الرئيس الأمريكي السابق ترامب".

الأرجنتين تُدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا بغزة

 أدانت وزارة الخارجية الأرجنتينية، اليوم الأربعاء، الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا في قطاع غزة.

وقالت الخارجية الأرجنتينية في بيان لها، إنه لا يوجد ما يبرر انتهاك القانون الإنساني الدولي، وإن الهجوم الإسرائيلي على غزة يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

كما كررت الخارجية الأرجنتينية إدانتها لهجوم حركة المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر على إسرائيل، ودعت إلى وقف العنف وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين فورًا.

وفي وقت سابق، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ قليل مجزرة جديدة في مخيم جباليا بقطاع غزة، وذلك من خلال القصف المستمر والعدوان الغاشم التي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

أمريكا تُناشد إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة ضد عُنف المُستوطنين

ناشد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف عُنف المُستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن شدد في مكالمة هاتفية مع بيني غانتس زعيم المعارضة الإسرائيلية الذي انضم إلى حكومة طوارئ الحرب التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات إيجابية لخفض التوتر في الضفة الغربية بما في ذلك من خلال مواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرفين.

وفي وقت سابق، أدانت فرنسا أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية ووصفتها بأنها "سياسة إرهاب" تهدف إلى تهجير الفلسطينيين.

وحثت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجوندر، في حديثها للصحفيين، السلطات الإسرائيلية على حماية الفلسطينيين من هذا العنف.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين على سكان المدن والقرى الفلسطينية تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة، كما كثف الجيش الإسرائيلي من وتيرة اقتحاماته للمدن والمخيمات في الضفة، حيث قتل أكثر من 180 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر 2023.

جدير بالذكر أن تل أبيب تقوم بتسليح المستوطنين في مناطق الضفة الغربية المحتلة.