رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. جبهة الخلاص الوطني تُقرر مُقاطعة الانتخابات المحلية

نشر
الأمصار

قررت "جبهة الخلاص الوطني" التي تضم أحزابًا سياسية ونشطاء في المجمتع المدني التونسي، مُقاطعة الانتخابات المحلية المُقرر تنظيمها يوم 24 ديسمبر المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس "جبهة الخلاص"، أحمد نجيب الشابي خلال ندوة صحفية، إن هذه الانتخابات تجري في مناخ سياسي وإطار قانوني غير ملائم، داعيا القوى الحية في البلاد إلى مقاطعتها.

كما دعا إلى إلغاء الإطار القانوني الذي سنه الرئيس التونسي قيس سعيد، مشددا على أن الجبهة ترى أنه لا حل إلا بالحوار الوطني وفق تأكيده.

وأضاف أن "الانتخابات المحلية ستكون خيبة إضافية للسلطة السياسية، وستزيد الطين بلة".

وتحدث نجيب الشابي عن ضرورة تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة تعيد الشرعية الدستورية والاستقرار السياسي لتونس، حسب تعبيره.

وتخص الانتخابات المحلية مجلس الأقاليم والجهات، وهو بمثابة المؤسسة الثانية بعد البرلمان.

وبحسب المرسوم المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، تعتبر كل عمادة (أصغر قسم إداري) دائرة انتخابية، تنتخب ممثلا واحدا عنها، ويتم انتخاب المجلس الجهوي (للولاية) عبر القرعة بين أعضاء المجلس المحلي.

تونس تُعلن إحباط 17 مُحاولة هجرة غير شرعية

أعلنت "السُلطات التونسية"، إحباط 17 مُحاولة اجتياز للحدود البحرية، وإنقاذ 543 مُهاجرًا غير شرعي، حاولوا العبور نحو السواحل الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الخميس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، إنه تم حجز 19 زورقا بحريا ومركبا، مضيفا أنه جرى أيضا ضبط 16 فردا، بعد أن ثبت تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في شأن المحتجزين.

تونس تكشف تفاصيل إحباط 14 مُحاولة هجرة غير شرعية

أحبطت "السُلطات التونسية"، 14 محاولة اجتياز للحدود البحرية، وأنقذت 296 مُهاجرًا غير شرعي؛ من بينهم تونسيون حاولوا العبور نحو السواحل الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، في بيان، أن السلطات تحفظت على 11 زورقًا بحريًا ومركبًا.

وأشار البيان إلى أنه تم أيضًا ضبط 3 أفراد بعدما ثبت تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في شأن المحتجزين.

تونس تُعلن إحباط 24 مُحاولة هجرة غير شرعية

أحبطت السُلطات التونسية، 24 مُحاولة اجتياز للحدود البحرية، وإنقاذ 862 مُهاجرًا غير شرعي من بينهم 38 تونسيًا حاولوا العبور نحو السواحل الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي في بيان أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، اليوم الأحد، أنه جرى انتشال 7 جثث من بينهم جثة رضيع، مُشيرًا إلى أنّ 24 رحلة قد انطلقت من سواحل محافظة صفاقس، وتم ضبط 24 شخصًا مطلوبين أمنيًا، وتم حجز 15 زورقًا بحريًا ومركبًا.

وأشار البيان إلى أنه جرى أيضًا ضبط 3 أفراد بعد أن ثبت تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية، واستقطاب أشخاص من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في شأن المحتجزين.

تونس.. قيس سعيد يُطالب برفع درجة اليقظة لمواجهة كل ما يُهدّد الأمن

طالب الرئيس التونسي "قيس سعيد"، برفع درجة اليقظة والانتباه في هذه المرحلة التي تعيشها البلاد، مُشيدًا بالشعور العميق بالمسؤولية لدى المواطنين للمُساهمة في مواجهة كل ما يُهدّد الأمن، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس التونسي، مع كل من: كمال الفقي وزير الداخلية، ومراد سعيدان مدير عام الأمن الوطني، وحسين الغربي المدير العام للحرس الوطني.

وأثنى سعيد على الدور الذي تقوم به الوحدات الأمنية في تأمين الوطن بالتعاون مع القوات المسلّحة.

وعلى صعيد آخر، دعا الرئيس التونسي إلى تكثيف الدوريات في كافة مناطق الدولة لمواجهة كلّ أشكال الجريمة، خاصة بعد الحملات الناجحة التي قامت بها قوات الأمن في الفترة الأخيرة والتي لا تزال تقوم بها لتعقّب المجرمين.