رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مروة الأطرش تقدم عرضا مسرحيا عن المرأة ومعاناتها "تاء التأنيث ليست ساكنة"

نشر
تاء التأنيث ليست
تاء التأنيث ليست ساكنة

تقدم الفنانة السورية مروة الأطرش، ابنة المخرج والفنان الكبير ممدوح الأطرش، عرضاً مسرحياً بعنوان "تاء التأنيث ليست ساكنة"، فكرتها وإخراجها وبطولتها أيضا، والعمل يتناول معاناة المرأة ويلمس قضية من قضاياها.

"تاء التأنيث ليست ساكنة" كريوجراف مها الأطرش، سينوغرافيا علي السوداني، ورشة الكتابة شارك فيها كل من: لبوه عرب، مروة الأطرش، حسين بريسم، وشارك في التمثيل مها الأطرش، مرتضى نومي، مروة الأطرش، نعمت الفتلاوي، غفران فارس، أشرقت غانم، مروة أثير.

العرض قدم على مسرح الرشيد التابع لوزارة الثقافة في بغداد ومنفذ الصوت في العرض علي عادل عبدالمنعم، وفيديو بروجكتر هشام كاظم، والإضاءة ناظم شجر، وسعد الشاهر، ومصطفى شاكر، وسامر محمد، والإنتاج للفرقة الوطنية للتمثيل قسم المسارح دائرة السينما والمسرح ببغداد.

تاء التأنيث ليست ساكنة

هذا العرض خرج من رحم ورشة الجسد التي أقيمت في بغداد على هامش مهرجان بغداد الدولي في دورته الرابعة بشهر أكتوبر، ويطرح خمس قضايا مجتمعية من خلال نماذج لخمس نساء عانين من التنمر والتعنيف وقسوة المجتمع الذكوري، فالعمل المسرحي كما أكدت مخرجته الفنانة مروة الأطرش يدعوا إلى ثورة عارمة إلى التفكير في الواقع المرير الذي تعيشه المرأة تحت سلطة ظالمة، سلطة المجتمع الذي ينتقص من المرأة ويسلب حقوقها ويقيد حريتها ونطرح في المسرحية الحلم بعالم نجد فيه الحب والسلام، ونسعى في طريقه كي يتوقف تعنيف النساء.

تاء التأنيث ليست ساكنة

مسيرتها الفنية

مروة الأطرش ممثلة سورية وخريجة ومحاضرة في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ابنة الكاتب والممثل ممدوح الأطرش.

ولدت مروة الأطرش في مدينة السويداء جنوب سوريا، وهى الابنة الصغرى للكاتب والممثل ممدوح الأطرش، ووالدتها منى العبد الله الموظفة في مؤسسة الطيران العربية السورية، وشقيقتها الإعلامية مزنة الأطرش، وابنة عمها الممثلة ليليا الأطرش، وهى حفيدة للفنانين فريد الأطرش وأسمهان.

تاء التأنيث ليست ساكنة

بدأت مسيرتها الفنية في سن العاشرة في فيلم الطحين الأسود مع المخرج غسان شميط، لعبت في «الطحين الأسود» دور طفلة يتيمة تدافع عن رفاقها المتأخرين عند «شيخ الكتاب» الذي كان ظالماً، ثم فيلم الهوية للمخرج غسان شميط وهو فيلم عن الجولان المحتل، جسدت فيه شخصية فتاة تحب خالها أكثر من أبويها، وتكون صلة الوصل بين خالها وحبيبته التي تصبح فيما بعد خطيبته.

وأول دور بطولة لها كان في مسلسل ليل ورجال (2008) حيث أدت دور فتاة تسعى لإنقاذ عائلتها من التفكك، أما أكثر أدوارها شهرة فكان دورها في مسلسل الخربة (2011) بشخصية (فلوديا).

تاء التأنيث ليست ساكنة