رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأمطار تُعطل الدوام الرسمي في بابل

نشر
الأمصار

أعلنت مُحافظة "بابل" في العراق، تعطيل الدوام الرسمي بسبب سوء الأحوال الجوية، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الإثنين.

وذكرت المحافظة في بيان، أنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي اليوم الإثنين، بسبب سوء الأحوال الجوية".

وأضاف البيان، أن "قرار العطلة استثنى الدوائر الأمنية والخدمية وطلبة امتحانات الدور الثالث".

وقررت ست محافظات عراقية تعطيل الدوام الرسمي اليوم الإثنين، نتيجة غزارة الأمطار.

العراق.. أمين بغداد يُوجّه دوائر الأمانة بتفعيل خطة الأمطار

وجه أمين بغداد في العراق عمار موسى، دوائر أمانة بغداد بتفعيل خطة الأمطار.

وذكر بيان لامانة بغداد، أن "امين بغداد وجه دوائر امانة بغداد بتفعيل خطة الامطار والايعاز بنشر العمال والآليات وتشغيل المحطات مع تواجد الملاك المتقدم لكل بلدية لتصريف مياه الأمطار" .

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن العراق حريص على إقامة علاقات متوازنة مع الجميع، داعيا إلى دخول الشركات الأجنبية ورجال الأعمال للسوق العراقية.

وقال رشيد خلال حفل استقبال اقامته السفارة العراقية في أذربيجان، لرؤساء البعثات الدبلوماسية والسفراء في باكو فضلا عن عدد من الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين الأذربيجانية، أن "العراق يولي اهمية كبيرة لترسيخ الأمن والاستقرار والتوجه الى تقديم الخدمات للمواطنين وتأهيل البنى التحتية وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال تطوير الاقتصاد والاستثمار."

وأضاف، أن "الحكومة العراقية وضعت برنامجا طموحا ومهما لتثبيت أسس الاستقرار الأمني في البلاد والانتقال الى تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وتنشيط الاقتصاد العراقي من خلال توسيع التبادل التجاري وتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال للعمل في العراق من أجل تحقيق التنمية المستدامة في البلاد".

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله بدخول الشركات الاذربيجانية والأوروبية ورجال الأعمال الى السوق العراقية، مبينا ان العراق حريص على تقديم التسهيلات وإقرار التشريعات اللازمة بهذا الشأن.

وتطرق الى الأوضاع في غزة، حيث شدد فخامته على موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية ورفضه الانتهاكات والعدوان المستمر على الفلسطينيين.

وأكد الرئيس أن العراق يمتلك علاقات جيدة مع دول الجوار والعالم تنطلق من إقامة علاقات متوازنة مع الجميع على أسس احترام السيادة العراقية واستقلالية القرار العراقي والمصالح المشتركة، والتعاون المستمر بين العراق ومحيطه العربي والإقليمي.

وحول العلاقات مع أذربيجان أكد أن العراق يرغب بتوطيد العلاقات بين البلدين وعلى مختلف المستويات لتشمل العديد من القطاعات سيما السياحية والاقتصادية والثقافية وبما يخدم المصالح المشتركة.

واستعرض الرئيس التحديات التي تواجهها المنطقة في مجال المياه والتغييرات المناخية وتأثيرها على مجمل مفاصل الحياة.

العراق يُعلن عزمه افتتاح سفارته في ليبيا

أعلنت "وزارة الخارجية العراقية"، عزمها على افتتاح سفارة العراق في العاصمة الليبية "طرابلس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الأحد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجيَّة الليبيّ عبد الهادي الحويجل بحث سُبُل تطوير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وطرابلس والدفع بها إلى مديات تُلبي تطلعات الشعبين الشقيقين، كما إستعرض الوزيران أهم التحديات الوطنية المشتركة، سيما في مجالات الإقتصاد، الإرهاب، وإعادة الإعمار والتنميَّة، مُشيراً إلى التجربة العراقيّة في مجال مكافحة الإرهاب التي يمكن للعراق أنَّ يقدمها لمساعدة الأشقاء في دولة ليبيا".

وقال حسين بحسب البيان، أنَّ "سفارة جمهوريَّة العراق في طرابلس سيتم إفتتاحها قريباً، مُبيناً أنَّ وزارة الخارجيَّة العراقيَّة قد أتمت تسمية رئيساً للبعثة العراقيَّة، يأتي ذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين الجانبين".

وأضاف البيان، أن "وزير الخارجية استعرض الملفات المهمة في مقدمتها، تطورات الوضع السياسيّ، الاقتصاديّ والأمنيّ في العراق، مُبيّناً أهم السُبّل التي تنتهجها الدبلوماسيَّة العراقيَّة في تعزيز أمن واستقرار المنطقة وإشادة العلاقات على أساس المصالح المتوازنة والمُشترَكة مع جميع الأطراف، سيما مع دولة ليبيا، التي تربط العراق معها، علاقات تاريخيَّة وثقافيَّة كبيرة".

من جهته، أعرب وزير الخارجيَّة الليبيّ، "عن شكره لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة، على ما أبدته حكومة وشعب العراق جرّاء الزلزال الذي ضرب مدينة درنة في ليبيا وعدد من المناطق القريبة منها، مُشيداً بالمواقف الإنسانيَّة للجاليَّة العراقيَّة في دولة ليبيا للغرض نفسه، طالباً إمكانيَّة تبادل الخبرات مع الجانب العراقيّ والإفادة من التجربة العراقيَّة في المجالات الأمنيَّة والاقتصاديّة، والإعمار والتنميَّة ومكافحة الإرهاب؛مُشيداً بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين".

ووجه حسين وفقًا للبيان، "حسين الدعوة إلى نظيره الليبيّ لزيارة بغداد".