رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. ترتيب الدول العربية من حيث استهلاك الفرد للزيوت النباتية

نشر
الأمصار

كشفت بيانات المجلس الدولي للزيتون، أن سوريا تتصدر قائمة الدول العربية من حيث استهلاك الزيوت، حيث بلغ استهلاك الفرد السوري 4.5 كيلوجرام سنويًا.

وجاء في المرتبة الثانية تونس باستهلاك 3.5 كيلوجرام سنويًا، ثم المغرب باستهلاك 3.3 كيلوجرام سنويًا، وفلسطين باستهلاك 3.1 كيلوجرام سنويًا.

ترتيب الدول العربية من حيث استهلاك الفرد للزيوت النباتية

وفقا لبيانات المجلس الدولي للزيتون جاء استهلاك الافراد في الدول العربية للزيوت النباتية كالتالي:-

الدولة     استهلاك الفرد
سوريا (4.5 كجم/سنة)
تونس (3.5 كجم/سنة)
المغرب (3.3 كجم/سنة)
*فلسطين (3.1 كجم/سنة)
لبنان (2.9 كجم/سنة)
الأردن (2.2 كجم/سنة)
الجزائر (2 كجم/سنة)
*مصر (0.4 كجم/سنة)

وأوضحت البيانات أن العوامل الثقافية والاقتصادية تلعب دورًا مهمًا في تحديد استهلاك الزيوت في الدول العربية. ففي الدول التي تنتشر فيها الأطباق التي تعتمد على الزيوت، مثل سوريا وتونس والمغرب، يكون استهلاك الزيوت أعلى. كما أن الدول التي تتمتع بمستوى معيشي أعلى نسبيًا، مثل هذه الدول أيضًا، يكون استهلاك الزيوت فيها أعلى.

وتوقعت البيانات أن يستمر استهلاك الزيوت في الدول العربية في الارتفاع في السنوات القادمة، وذلك لعدة عوامل، منها الزيادة السكانية والزيادة في الدخل الفردي.

وكان أكد وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور علي المصيلحي، إن  مصر لديها احتياطي من الزيوت يكفي لما يقارب 3-4 أشهر.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا (AFRIMETS) والذي يستضيف المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالي في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية و انطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

وأشار المصيلحي إلى أنه تم الاتفاق مع شركات الزيوت على عدم الأسعار بالرغم من التذبذات قي أسعار الزيوت، موضحا أنه بالنسبة للأرز فإنه توجد كميات تكفينا والمساحات المنظرعة تكفي أكثر من الاستهلاك سواء الحالي أو العام المقبل.

وفيما يتعلق بالدواجن قال المصيلحي إن احتياطي الدواجن يغطي 7شهور، لافتا إلى أن أسعار اللحوم في عيد الأضحى المبارك لم ترتفع نتيجة التعاقدات التي قامت بها الوزارة من جيبوتي والسودان وأوغندا وكينيا والبرازيل.

وأضاف تم استيراد نحو 50 ألف طن لحوم مجمدة من الهند.