رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُعلن عزمه افتتاح سفارته في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلنت "وزارة الخارجية العراقية"، عزمها على افتتاح سفارة العراق في العاصمة الليبية "طرابلس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأحد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجيَّة الليبيّ عبد الهادي الحويجل بحث سُبُل تطوير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وطرابلس والدفع بها إلى مديات تُلبي تطلعات الشعبين الشقيقين، كما إستعرض الوزيران أهم التحديات الوطنية المشتركة، سيما في مجالات الإقتصاد، الإرهاب، وإعادة الإعمار والتنميَّة، مُشيراً إلى التجربة العراقيّة في مجال مكافحة الإرهاب التي يمكن للعراق أنَّ يقدمها لمساعدة الأشقاء في دولة ليبيا".

وقال حسين بحسب البيان، أنَّ "سفارة جمهوريَّة العراق في طرابلس سيتم إفتتاحها قريباً، مُبيناً أنَّ وزارة الخارجيَّة العراقيَّة قد أتمت تسمية رئيساً للبعثة العراقيَّة، يأتي ذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين الجانبين".

وأضاف البيان، أن "وزير الخارجية استعرض الملفات المهمة في مقدمتها، تطورات الوضع السياسيّ، الاقتصاديّ والأمنيّ في العراق، مُبيّناً أهم السُبّل التي تنتهجها الدبلوماسيَّة العراقيَّة في تعزيز أمن واستقرار المنطقة وإشادة العلاقات على أساس المصالح المتوازنة والمُشترَكة مع جميع الأطراف، سيما مع دولة ليبيا، التي تربط العراق معها، علاقات تاريخيَّة وثقافيَّة كبيرة".

من جهته، أعرب وزير الخارجيَّة الليبيّ، "عن شكره لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة، على ما أبدته حكومة وشعب العراق جرّاء الزلزال الذي ضرب مدينة درنة في ليبيا وعدد من المناطق القريبة منها، مُشيداً بالمواقف الإنسانيَّة للجاليَّة العراقيَّة في دولة ليبيا للغرض نفسه، طالباً إمكانيَّة تبادل الخبرات مع الجانب العراقيّ والإفادة من التجربة العراقيَّة في المجالات الأمنيَّة والاقتصاديّة، والإعمار والتنميَّة ومكافحة الإرهاب؛مُشيداً بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين".

ووجه حسين وفقا للبيان، "حسين الدعوة إلى نظيره الليبيّ لزيارة بغداد".

العراق يُعلن اعتقال إرهابيين اثنين يتخفيان في أماكن مُتفرقة من بغداد

أعلنت "وكالة الإستخبارات العراقية"، عن القبض على إرهابيين اثنين يتخفيان في أماكن مُتفرقة من بغداد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الخميس.

وقالت الوكالة في بيان ورد لـ(IQ NEWS)، إنها "تلقت معلومات إستخبارية دقيقة تضمنت تواجد إرهابيين اثنين يتخفون في مناطق متفرقة في العاصمة بغداد مطلوبين وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وذلك في محاولة منهم للتهرب من انظار مفارزنا ".

وأضافت أنه "تم تشكيل فريق عمل استخباري وفني للتحري وجمع المعلومات اللازمة، ونظرًا لصدور مذكرة قبض أصولية بحقهما نفذت مفارز مديرية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في بغداد الكرخ عمليتين منفصلتين أثمرت عن إلقاء القبض عليهما".

وأكدت أنه "لدى التحقيق معهم اعترفوا صراحة بانتمائهم إلى عصابات داعش الارهابية ويتقاضون لقاء ذلك مبالغ مالية بخسة، دونت اقوالهم واُحيلوا الى القضاء لينالوا جزائهما العادل"، داعية "المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن العمليات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة من خلال الاتصال على الرقم الساخن المجاني 144".

العراق يُعلن اعتقال عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في كركوك

أعلن مصدر أمني عراقي، القبض على عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في محافظة كركوك، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الثلاثاء.

وذكر المصدر لـ"بغداد اليوم"، أن "معلومات وردت بوجود عصابات تقوم ببيع وشراء الأعضاء البشرية واستدراج الأشخاص لغرض بيع اعضائهم البشرية في دول خارجية (تركيا وايران) او محافظات اقليم كردستان" مبينا انه "وبعد استحصال الموافقات القضائية تم نصب كمين محكم من قبل مفارز الجريمة المنظمة في كركوك والقبض على المتهمين".

ولفت إلى أن القوة الأمنية "استدرجت المتهمين الإثنين الى قضاء داقوق وتحديدا بالقرب من سيطرة دخول القضاء وتم إلقاء القبض عليهما والأول تولد 2000 يسكن منطقة الكماليات في بغداد"، لافتا الى ان "المتهم سبق وان قام ببيع كليته عام 2021"، مشيرا الى ان "المتهم الآخر تولد (1978) يسكن منطقة (حيو گولان) في أربيل".

وأشار المصدر إلى "عرض الأوراق التحقيقية للمتهمين امام انظار قاضي محكمة تحقيق داقوق وقرر اجراء التحقيق وفق أحكام المادة (21) من قانون عمليات زرع الأعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم 11 لسنة 2016 وتوقيفهما".

العراق يُعلن مقتل مطلوب بعد اشتباكه مع قوة أمنية وسط بغداد

أعلن مصدر أمني عراقي، أن مطلوبًا قُتل بعد اشتباكه مع قوة أمنية وسط العاصمة "بغداد"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال المصدر لوكالة إيرث نيوز، إن قوة أمنية خرجت لغرض تنفيذ واجب أمر قبض وتحري بحق أحد المطلوبين بقضايا تزوير وتهديد والذي كان يسكن داخل احد الشقق المشبوهة ضمن منطقة زيونة ببغداد.

وأضاف أنه أثناء إلقاء القبض على المتهم حصلت مقاومة وتشابك واعتداء من قبل المتهم حيث كان يروم سحب سلاح من أحد افراد المفرزة المنفذة للواجب، وبعد محاولته السيطرة على المتهم حصل إطلاق نار من مسدس المنتسب اعلاه أصابت المتهم بمنطقة الرقبة وفارق الحياة على الفور، مُشيرًا إلى أته تم توقيق المنتسب وفقا للقانون.

العراق يُعلن اعتقال 6 مُتهمين في سيطرات بابل الرئيسة

أعلنت قيادة شرطة "بابل" في العراق، أنها تمكنت من إلقاء القبض على 6 مُتهمين في سيطرات بابل الرئيسة، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الخميس.

وقالت القيادة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "إجراءات التفتيش الدقيق للأشخاص والعجلات ضمن سيطرات المحافظة الرئيسة مكن مفارزها من إلقاء القبض على أربعة متهمين ضبط بحوزتهم على أكثر من 3 غرام مخدرات مع 6 أدوات تعاطي مختلفة وعدد قليل من الحبوب المخدرة".

وأضافت، أن "عمليات القبض تمت ضمن سيطرات (الشهيد العقيد خليل شلال، الشهيد العقيد سلام شنون، حلة – نجف"، مشيرة الى "تسليم المتهمين كافة الى الجهة المختصة بحسب قاطع المسؤولية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وفي سياق مُتصل، أعلنت قيادة شرطة بابل، عن تمكن مفارز سيطرة الشهيد العقيد خليل شلال من القبض على أحد المطلوبين بتهمة الخطف وفق المادة 423 من قانون العقوبات، خلال الممارسات الأمنية شمال المحافظة.

وتابعت، أنه "من خلال تلك الممارسات ضمن سيطرات المحافظة الرئيسة، ألقت مفارز سيطرة الشهيد العقيد سلام شنون شمال مدينة الحلة القبض على مطلوب وفق المادة 343 من قانون العقوبات".