رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية والاتحاد الأوروبي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم السبت، مع الممثل السامي لـ الاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها.

حوار المنامة 2023 في البحرين

وجدد وزير الخارجية السعودي - خلال اللقاء الذي عُقد على هامش حوار المنامة 2023 المنعقد في البحرين - رفض المملكة استمرار التصعيد العسكري والانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين، مؤكدا أهمية وقف التصعيد والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

وأكد على أهمية تأمين الممرات الإنسانية العاجلة لإغاثة الأطفال والنساء والمدنيين في غزة، مطالبا المجتمع الدولي بالوقوف أمام كافة الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في غزة، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس). 

وقد وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للمشاركة في "حوار المنامة 2023" الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، الجمعة، حوار المنامة 2023، حيث شارك الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، فى حفل الافتتاح الذى حضره عدداً من أصحاب السمو والمعالي والسعادة من الدول الشقيقة والصديقة.

ويناقش حوار المنامة 2023، العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية، أبرزها التخفيف من حدة التوترات الإقليمية والدولية، والتعاون الاستراتيجي، ومبادرات جديدة للسلام الإقليمي، ومستقبل الشرق الأوسط.

انطلقت في العاصمة البحرينية أمس الجمعة النسخة الـ 19 لقمة "حوار المنامة 2023" والتي يشارك فيها أكثر من 450 شخصية من 40 دولة، تضم قادة سياسيين وعسكريين وأمنيين وأكاديميين وغيرهم.

والقمة التي تمتد على مدى ثلاثة أيام حتى الأحد، تناقش قضايا أمنية واستراتيجية بحضور وزراء خارجية ودفاع ومستشارين للأمن القومي وقادة عسكريين وقادة أعمال وخبراء أمنيين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية وأفريقيا وآسيا لمناقشة التحديات الأمنية الحرجة.

وافتتح القمة أمس ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، داعياً إلى مبادلة الرهائن والمحتجزين بين حركة "حماس" وإسرائيل من أجل التوصل إلى وقف للأعمال القتالية في قطاع غزة.

كما أكد الأمير سلمان بن حمد أن الأمن لن يتحقق من دون حل يقوم على أساس دولتين، وقال إن الولايات المتحدة "يجب أن يكون لها الدور القيادي في عملية السلام الشامل والمستدام بالمنطقة"

ويتخلل برنامج القمة اليوم السبت أربع جلسات، الأولى تبحث "الحرب والدبلوماسية والتخفيف من حدة التوتر" والثانية "سبل التعامل مع التنافس الدائر على نطاق عالمي" والثالثة "القدرات والاستراتيجية" والرابعة "مبادرات جديدة للسلام الإقليمي".

أما الأحد فتشهد القمة ثلاث جلسات هي "سياسات أمن الطاقة" و"أشكال جديدة من التعاون الاستراتيجي" و"مستقبل الشرق الأوسط" في الجلسة الختامية.