رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جدول أعمال جلسة مجلس النواب العراقي اليوم

نشر
مجلس النواب العراقي
مجلس النواب العراقي

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، اليوم السبت، عن جدول اعمال جلسة البرلمان لهذا اليوم.

وحسب بيان للدائرة الاعلامية، فإن "جدول اعمال البرلمان تضمن فقرة واحدة وهي تقرير ومناقشة القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (21) لسنة 2019 والمقدم من اللجنة القانونية".

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، الجمعة، عن تسلم رئاسة المجلس طلباً من 50 نائباً لعقد جلسة استثنائية السبت.

وذكرت الدائرة، في بيان أنه "استناداً إلى المادة 58 أولاً من الدستور والتي نصها:

(أولا:- لرئيس الجمهورية، أو لرئيس مجلس الوزراء، أو لرئيس مجلس النواب، أو لخمسين عضواً من أعضاء المجلس، دعوة مجلس النواب إلى جلسة استثنائية، ويكون الاجتماع مقتصراً على الموضوعات التي أوجبت الدعوة إليه)، تسلمت رئاسة المجلس طلباً من أكثر من 50 نائباً لعقد جلسة استثنائية يوم السبت الموافق 18/11/2023، لاستكمال مهام المجلس التشريعية والرقابية".

البرلمان العراقي يحدد السبت موعداً لعقد جلسة استثنائية لمناقشة الأوضاع في فلسطين

وفي وقت سابق، كان قد حدد البرلمان العراقي، المقبل موعداً لعقد جلسة استثنائية لمناقشة تطورات الاوضاع في فلسطين.

وقال عضو مجلس النواب العراقي يوسف الكلابي في تدوينة له على منصة (إكس)، أنه "بعد ان تم تقديم طلبا مشفوعا باكثر من 50 توقيعاً للنواب،  تم تحديد السبت القادم 14 تشرين 2023 جلسة استثنائية مخصصة لاصدار قرارات بخصوص مايتعرض له الشعب الفلسطيني من ابادة وجرائم ضد الانسانية من قبل الكيان الصهيوني الغاصب".

العراق وسوريا يؤكدان ضرورة مواصلة الجهود لإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني

ومن جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، ووزير الخارجيَّة والمغتربين في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، ضرورة مواصلة الجهود لإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، بحث مع وزير الخارجيَّة والمغتربين في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، على هامش مشاركته في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على المُستوى الوزاريّ التي عُقدت اليوم في مقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربيَّة في القاهرة، التطورات التي تشهدها الأراضيّ الفلسطينيَّة المحتلة".

وأكّد الوزير فؤاد حسين، خلال اللقاء، على ضرورة اتخاذ موقف عربيّ مُشترَك، لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطينيّ، والتي كانت السبب الأساس في توتر الأوضاع في الأراضيّ الفلسطينيّة.

وشدد الوزيران على ضرورة الالتزام بالقرارات الدوليَّة التي تمّ تجاهلها من قبل الكيان الصهيونيّ ومواصلة الجُهُود الإقليميَّة والدوليَّة، نحو استرداد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيّ وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجيَّة السوريّ بالبيان الذي صدر عن الحكومة العراقيَّة بشأن العدوان الإسرائيلي، وهو ليس بالموقف الجديد من العراق الذي طالما وقف إلى جانب الشعوب المستضعفة.