رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تنظم مؤتمرا حول الهجرة الشرعية مع دول الساحل نهاية الشهر الجاري

نشر
الأمصار

تعتزم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عقد مؤتمر حول الهجرة القانونية تحت شعار " بحر متوسط آمن وجنوب مستقر"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ونقلت وكالة " نوفا " عن مصدر حكومي ليبي قوله إن المؤتمر سينعقد يومي الــ 27 و28 من شهر نوفمبر الجاري في العاصمة طرابلس وسيشهد مشاركة وزراء العمل من دول الساحل والصحراء.

ويعد هذا الحدث "الإقليمي والقاري والدولي" الأول من نوعه في ليبيا، وسيضم أيضا إيطاليا والاتحاد الأوروبي ، حيث يمثل هذا الحدث نقلة نوعية مهمة. 

ليبيا.. نقابة صحفيي طرابلس والمنطقة الغربية ترفض إطلاق الحكومة لإصدار بطاقات الصحفيين

رفضت نقابة صحفيي طرابلس في ليبيا والمنطقة الغربية ما أعلنه مدير عام صندوق دعم الإعلاميين التابع لحكومة الوحدة الوطنية عن إطلاق منظومة لإصدار بطاقات للصحفيين ،لمخالفته للإعلان الدستوري وتدخله في اختصاصات النقابة.

وأكدت النقابة في بيان لها الخميس، تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه أن تحديد وتوصيف الصحفي ليست مهمة الحكومة ولا ينبغي لها أن تكون ذات علاقة بها ، إضافة لكونه تدخلا صريحا في اختصاصاتها كنقابة تمثل الصحفيين شرعيا ومخولة بالدفاع عن حقوقهم .

واعتبرت النقابة – حسب بيانها - أن هذا الإجراء يعد بوابة لتقييد حرية الإعلام واستقلاليته ، خاصة وأن مبادرة الحكومة تتعلق بصندوق دعم الاعلاميين الممول من الخزانة العامة، وقد يكون وسيلة لفرض هيمنة الحكومة وسيطرتها عبر تدجين الصحفي وإذعانه من خلال توقيعه على ميثاق شرف لم يكتبه أو يستفتى عليه أو يشارك في صياغته .

 

ورأت النقابة أن مبادرة الحكومة تخالف جوهر الإعلان الدستوري، وكل القوانين السارية، والمعاهدات والبروتوكولات الدولية التي وافقت عليها دولة ليبيا بالفعل، بما يضمن استقلالية الصحافة والإعلام عن أي سلطة سياسية بكفالة حيادها وضمان حريتها وفقاً لما سبق.

وأكدت النقابة في البيان أن موقفها هو يمثل موقف كل الصحفيين وقد جاء بناء على رغبتهم ومطالبهم وهو موجه للحكومة والبرلمان والقضاء وكل وسائل الإعلام.

ليبيا: الكوني يبحث مع باتيلي مستجدات الأوضاع في البلاد

وفي وقت سابق، بحث النائب بالمجلس الرئاسي في ليبيا موسى الكوني، اليوم الثلاثاء مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، مستجدات الأوضاع في البلاد على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بحضور النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة، ونائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وعدد من وزراء الحكومة عن الجنوب ، بحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.