رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر والمملكة المتحدة تدعوان لحماية المدنيين في غزة

نشر
الأمصار

حثت الجزائر والمملكة المتحدة، على حماية المدنيين في غزة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وأكدا دعمهما لحل الدولتين على أساس حدود عام 1967 باعتباره الحل الوحيد للصراع في الشرق الأوسط.

 

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين وزير الخارجية الجزائرى، أحمد عطاف، ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في المملكة المتحدة، اللورد أحمد لويمبلدون، اليوم بلندن، في إطار الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين الجزائر والمملكة المتحدة.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن المملكة المتحدة والجزائر أعربتا عن قلقهما بشأن التغييرات غير الدستورية للحكومات، بما في ذلك في منطقة الساحل وأهمية معالجة الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار، حيث كان الوضع الأمني المتدهور في مالي ووجوب الوصول إلى حل لأزمة النيجر، من المجالات المثيرة للقلق بشكل خاص.

 

كما أكد الوزيران، بحسب البيان، من جديد التزامهما المشترك بالحوار السياسي المنتظم والتبادلات رفيعة المستوى لتعميق التفاهم وتعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، و تعهدا بتعزيز السلام والأمن والاستقرار في منطقتهما وعلى المستوى الدولي، من خلال التنسيق والتعاون الوثيقين داخل المنظمات والمحافل الدولية.

 

الكويت تنتقد التقاعس الدولي في إدخال المساعدات إلى غزة


قالت دولة الكويت، إن دول المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، تؤيد بالاجماع، المطالبة رسميًا بتأمين وضمان استمرار تقديم المساعدات الغذائية والانسانية في قطاع غزة، وانتقدت الكويت التقاعس الدولي والازدواجية تجاه الكارثة.

وذكرت المندوبية الدائمة لدولة الكويت لدى منظمات الأمم المتحدة في روما -وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الجمعة- أن الدورة الاعتيادية الثانية للمجلس التنفيذي نجحت في ختام أعمالها بمقر البرنامج في روما في إصدار بيان رسمي حول الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، عقب مشاورات ومفاوضات متصلة قادتها دولة الكويت مع بقية دول المجلس حول الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والمساعي الحثيثة التي بذلتها الكويت بالتنسيق والتعاون مع المجموعة العربية لدى برنامج الأغذية العالمي.

 

وأشارت الى أن المجلس التنفيذي كلف رئيسه في البيان الرسمي أن يرفع الى المديرة التنفيذية للبرنامج سيندي ماكين "وجهات النظر القوية لممثلي الدول الأعضاء بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأن يضطلع البرنامج وبصورة فعالة بولايته المتمثلة في ضمان إيصال المساعدات الإنسانية وعلى الفور لجميع المدنيين في قطاع غزة".

 

وشدد ممثل دولة الكويت لدى المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي المهندس يوسف جحيل، على أن برنامج الأغذية العالمي يمتلك القدرات اللوجستية المتميزة التي تمكنه من سرعة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يواجه أزمة جوع مهولة في ظل انقطاع الامدادات الغذائية بكل أشكالها للمدنيين.

 

وقال منتقدا مواقف بعض الدول من العدوان إن العار على كل من صفق لقوات الاحتلال وهي تقتل الأطفال والنساء، على الازدواجية التي لا مثيل لها بين التعامل مع الأزمات الأخرى بالتباكي على ضحايا الصراع وبين العدوان على غزة لأولئك الذين لاذوا بالصمت خوفا من هجوم جيش الاحتلال الإعلامي".

 

واستنكر ممثل الكويت الذين لا يرون التطهير العرقي ولا القصف العشوائي للمدنيين ولا قتل الأطفال ولا التهجير الجماعي في غزة كأن ما نشهده كل يوم على مرمى ومسمع العالم هو من وحي الخيال.

 

ووجه اللوم إلى من "تشدق بالمبادئ الدولية والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان والمساواة والتضامن والحقوق الأساسية بالحصول على الغذاء والماء وتمكين المرأة والفتيات" متسائلا "أين ذهبت هذه الشعارات أمام آلة القتل والدمار لقوات الاحتلال في غزة ودفن الأطفال والنساء أشلاء تحت الدمار.