رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعيين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثًا جديدًا للأمم المتحدة في السودان

نشر
الأمصار

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، وزير الخارجية الجزائري السابق، رمطان لعمامرة، مبعوثاً شخصياً له إلى السودان.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن بيان لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، قولها إن "الأمين العام يعين رمضان لعمامرة، من الجزائر، مبعوثا شخصيا له إلى السودان".

الجزائري  رمطان لعمامرة

وشغل الدبلوماسي الجزائري منصب وزير الشؤون الخارجية في بلاده في الفترة من 2013 إلى 2017 ومرة أخرى من 2021 إلى 2023.

كما سبق له أن تولى منصب المبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامي 2003 و2007، بينما شغل في الفترة 1993 و1996 منصب سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة.

رمطان لعمامرة
 

وجاء تعيين لعمامرة غداة مطالبة السودان الأمين العام للأمم المتحدة، بالإنهاء "الفوري" للبعثة الأممية لدعم الانتقال (يونيتامس) في البلد الذي مزقته الحرب، بحسب رسالة وزعتها الخرطوم على مجلس الأمن الدولي مساء الخميس.

وفي الرسالة الرسمية أبلغ وزير الخارجية علي الصادق علي أنطونيو غوتيريش "طلب حكومة السودان من الأمم المتحدة بالإنهاء الفوري لبعثة يونيتامس" التي توظف مئات المدنيين منذ عام 2020.

وجاء في رسالة وزير الخارجية أن "حكومة السودان ملتزمة بالانخراط البناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة حول صيغة جديدة مناسبة ومتفق عليها".

ومساء الخميس، أدانت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا مارثا أما أكيا بوبي أمام مجلس الأمن اتساع نطاق النزاع في السودان إلى مناطق أخرى من البلاد التي تضم أصلا أكبر عدد من النازحين في العالم.

وأشار مسؤول العمليات الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث الإثنين الماضي، إلى أنه بعد نحو سبعة أشهر من الحرب بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، "يحتاج قرابة 25 مليون شخص في السودان حاليا إلى مساعدات إنسانية".

واندلعت الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل/نيسان، وخلفت أكثر من 10 آلاف قتيل وفق تقدير متحفظ لمنظمة "أكليد".