رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وباربادوس توقعان اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي

نشر
الأمصار

وقع وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني صالح بن ناصر الجاسر في الرياض، اليوم الجمعة، اتفاقية في مجال النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وباربادوس، التي مثلها الوزير الأول في وزارة الخارجية كيري ديسيموندز، بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج.

تُعد الاتفاقية الثنائية لخدمات النقل الجوي بين حكومتي السعودية وباربادوس مكملة للاتفاقية الدولية للطيران المدني المعروفة باسم معاهدة شيكاغو الموقعة في عام 1944م، والتي تنظم حركة الطيران المدني الدولي وفقاً لمبادئ الفرص العادلة والمتكافئة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وجدير بالذكر، أن الاتفاقية تهدف إلى وضع أطر تنظيمية لحركة النقل الجوي بين البلدين على نحو آمن ومنظم وسليم بما يتفق مع المبادئ التي أرستها معاهدة شيكاغو الدولية 1944، ومواكبة التطورات التي يشهدها التنظيم الثنائي؛ المتمثلة في تنظيم منح حقوق النقل وتطبيق معايير التعيين والترخيص لشركات الطيران المعمول بها دولياً، وتعزيز قواعد ومعايير السلامة الجوية وأمن الطيران المدني وقواعد المنافسة العادلة، بالإضافة إلى خدمة المصالح الاقتصادية المشتركة للناقلات الوطنية وتعزيز مشاركتها الفعالة والمستمرة لخدمة سوق النقل الجوي بين البلدين وذلك بتطبيق الأنماط العصرية لدخول الأسواق واحتواء حركة النقل الجوي بجميع أنماطها.

معرض دبي للطيران يختتم فعالياته بصفقات تتجاوز 367 مليار درهم

وفي سياق منفصل، اختتمت، فعاليات الدورة الـ18 من «معرض دبي للطيران 2023»، التي تعد من ضمن أكبر الدورات في تاريخ المعرض من حيث عدد الشركات المشاركة، والصفقات المعلنة التي بلغت أكثر من 100 مليار دولار (368 مليار درهم ) .

وشهدت فعاليات الدورة الحالية مشاركة أكثر من 1400 عارض من 148 دولة، إذ جمعت الإمارة كبار المصنعين والمنتجين وصناع القرار والمتخصصين في صناعات الطيران والفضاء من العالم لاستشراف مستقبل واستدامة القطاع، حيث أكدت الدورة الحالية على أن صناعة الطيران في دبي، تمضي بخطوات ثابتة وطموحة نحو رسم معالم مستقبل أكثر استدامة.

وخلال المعرض طلبت ناقلات دبي "طيران الإمارات وفلاي دبي" 140 طائرة، بقيمة جاوزت الـ 69 مليار دولار، بينما جاوز مجموع الصفقات التجارية أكثر من 368 مليار درهم منها 23.06 صفقات وزارة الدفاع.

وتعد النسخة الثامنة عشرة من معرض الطيران، فرصة لاستضافة الشركات من أنحاء العالم، لمناقشة الحلول التي أسهمت في انتعاش ونمو قطاع الطيران في السنوات الأخيرة، لاسيما في الشرق الأوسط التي تواصل نموها الكبير في عدد المسافرين من وإلى المنطقة. ولعب معرض دبي للطيران، دوراً مهماً في تحفيز طلبيات شراء الطائرات وأشعل المنافسة بين إيرباص وبوينغ. ومن المتوقع أن تكون طيران الإمارات بطل المعرض هذا العام.