رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأميركي يصف الرئيس الصيني بالديكتاتور

نشر
جو بايدن
جو بايدن

أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن على الصين أن تتوقع تصريحات أميركية صريحة قد لا تعجبها بعدما وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الصيني شي جينبينغ بأنه "ديكتاتور" بعد لقائهما.

وظهر بلينكن المعروف بتحفظه وبضبط النفس، في مقطع فيديو وهو يتجهّم قليلًا من ردّ بايدن خلال مؤتمر صحفي عقب قمة جمعته ونظيره الصيني قرب سان فرانسيسكو الأربعاء الماضي.

ردًا على سؤال حول رد فعله، قال بلينكن: "الرئيس يتكلم دائمًا بصراحة ويتكلم بالنيابة عنّا جميعًا".

وأضاف في حديث مع محطة "سي بي إس نيوز"، "من الواضح أننا سنستمر في قول أشياء وسنستمر في فعل أشياء لا تعجب الصين، تمامًا كما أفترض أنهم سيستمرون في فعل وقول أشياء لا نحبها".

مباحثات مشتركة بين الصين وإثيوبيا لبحث سبل التعاون

تعهدت الصين وإثيوبيا، اليوم الخميس، بتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك القضايا الثنائية والدولية والإقليمية.

جاء ذلك خلال اجتماع بين لوسانج جيالتسن، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وتاجيسي شافو، رئيس مجلس نواب الشعب الإثيوبي.

وأكد جيالتسن أن الصين مستعدة للعمل مع إثيوبيا لتحقيق التفاهمات المشتركة والمتبادلة، وتعزيز التبادلات والتعاون في مختلف المجالات.

وأضاف أن العلاقات بين الصين وإثيوبيا وصلت إلى مستوى تاريخي، ويجب أن تستمر الدولتان في دعم بعضهما البعض بشكل ودي في القضايا ذات الاهتمامات المشتركة والرئيسية.

من جانبه، أشاد شافو بدعم الصين المستمر لإثيوبيا على المحافل العالمية، وشدد على الحاجة إلى تعزيز العلاقات الشعبية والتبادل الثقافي بين البلدين.

وأشاد أيضًا بالدعم الصيني لمختلف المشاريع في إثيوبيا، مثل مشروع ضفاف النهر في أديس أبابا والمنح الدراسية وبرامج بناء القدرات.

وأشار شافو إلى أن إثيوبيا تعمل على تنفيذ خطة تنمية عشرية، وتحتاج إلى دعم الصين لتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية.

وخلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد للصين الشهر الماضي، شهد قادة البلدين التوقيع على 14 وثيقة تعاون بشأن الاقتصاد الرقمي والبنية التحتية والمساعدة الزراعية والتكنولوجية وغيرها.

وفي سياق منفصل وكانت أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، عن تخفيض التصنيف الائتماني لمصدر العملة الأجنبية طويل الأجل لإثيوبيا، مما يعرضها إلى التخلف في سداد ديونها الخارجية.

وأدى تراجع إثيوبيا في تصنيفها الائتماني إلى ارتفاع مستوى الضعف في الوفاء بالتزاماتها المالية دون التخلف عن السداد، وجاء خفض وكالة فيتش تصنيف أديس أبابا، نتيجة للانخفاض الكبير في السيولة والنقص الكبير في التمويل، مما أدى إلى زيادة خطر التخلف المحتمل عن السداد، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تخفيض التصنيف الائتماني لإثيوبيا منذ سبتمبر 2023 وقبل شهرين، خفضت وكالة موديز، وهي وكالة تصنيف ائتماني أخرى، تصنيف إثيوبيا للعملات الأجنبية من "Caa2" إلى "Caa3" ويعزى هذا التخفيض إلى احتمال كبير للتخلف عن سداد ديون القطاع الخاص المقومة بالعملة الأجنبية.