رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرمينيا.. انفجار في مبنى جامعة "يريفان" يُسفر عن قتيل وجرحى

نشر
الأمصار

لقي شخص حتفه وأصيب آخرون بجروح نتيجة انفجار هز أحد مباني جامعة "يريفان"، حسبما أفادت وسائل إعلام أرمينية، اليوم الجمعة.

وأعلنت وزارة الصحة الأرمنية مصرع شخص نتيجة انفجار، وقالت إن "هناك معلومات أولية عن حالة وفاة"، مضيفة أن ثلاثة أشخاص تعرضوا لإصابات وتم نقلهم إلى المستشفى، حيث يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وفي وقت سابق اليوم أكدت الداخلية الأرمنية وقوع الانفجار دون ذكر عدد الضحايا أو تفاصيل أخرى، بينما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الانفجار وقع في كلية الكيمياء، وأدى إلى اندلاع حريق فيها.

وأفادت وكالة "سبوتنيك" نقلا عن مصادرها بأن القتلى والجرحى نتيجة الحريق في جامعة يريفان، هم موظفون في خدمة تنسيق الحدائق.

وتم إجلاء الطلاب من المبنى على الفور إثر وقوع الحادث.

وفاة 125 شخصًا جراء انفجار مستودع وقود في كاراباخ

لقى 125 شخصًا حتفهم، جراء انفجار في مستودع لتخزين الوقود في إقليم نارجونو كاراباخ،  حسبما أعلنت وزارة الصحة الأرمينية، الثلاثاء.

وقالت الوزارة الأرمينية: "إن الحصيلة الجديدة تمثل زيادة حادة عن الرقم المبكر البالغ 20 حالة وفاة مؤكدة صباح اليوم".

وأضافت: أن "جثث القتلى في الانفجار الذي وقع بالقرب من عاصمة المنطقة نقلت إلى أرمينيا"، حسبما نقلت وكالة "إنترفاكس أذربيجان".

ووقع الانفجار بينما فر آلاف الأرمن من الجيب الانفصالي بعد هزيمة مقاتليهم على يد أذربيجان في عملية عسكرية خاطفة.

المجر.. انفجار هائل يُنهي حياة ضابط شرطة ويُصيب آخرين

تُوفي شخصان، أحدهما ضابط شرطة، وأُصيب آخرين في انفجار، خلال عملية للشرطة بمدينة إزترجوم الشمالية في المجر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الخميس.

ورفضت الشرطة المجرية والمتحدثون باسم النيابة المجرية التعليق على الفور.

وذكرت وسائل إعلام مجرية، أن الانفجار وقع في منزل على مشارف المدينة بالقرب من الحدود السلوفاكية بينما ردت الشرطة على تهديد.

وأوضحت أن الانفجار أدى أيضا إلى مقتل منفذ الهجوم الذي لم يتم تحديد هويته بعد.

وأعرب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، عبر فيسبوك، عن تعازيه لضابط شرطة قُتل أثناء الخدمة دون الإشارة على وجه التحديد إلى الحادث الذي أوردته وسائل الإعلام المحلية.

وقالت كتلة حزب فيدس البرلمانية الحاكمة، في بيان لها، إن “ضابط شرطة قتل في انفجار في مدينة إزترجوم الشمالية”.

وأوضحت وسائل إعلام مجرية، أن عددا من ضباط الشرطة أصيبوا أيضا ونقلوا إلى المستشفى.

أوكرانيا.. دوي انفجار هائل يهز أوديسا

سُمع دوي انفجار هائل هز مدينة "أوديسا" غربي أوكرانيا، وذلك بعد تفعيل صافرات الإنذار في المقاطعة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، صباح الأحد.

وكتبت صحيفة "زيركالو نديلي" الأوكرانية: "دوي انفجار قوي في أوديسا".

ووفقًا لبيانات خريطة التنبيه الجوي عبر الإنترنت لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، اعتبارا من 01:05، تم إعلان تنبيه جوي في مقاطعة أوديسا.

صفارات الإنذار في مقاطعة نيكولايف

وبحسب الخرائط، دوت صفارات الإنذار في مقاطعة نيكولايف عند الساعة 00:50، وفي مقاطعة أوديسا عند الساعة 01:05، أما في الأجزاء التي لا تزال تسيطر عليها قوات كييف في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون دوت صفارات الإنذار مرتين على التوالي في المرة الأولى عند الساعة 22:56 من مساء 2 سبتمبر والثانية (فجر اليوم) عند الساعة 00:49.

وبحسب قنوات الرصد الأوكرانية على "تلغرام"، فقد تم تسجيل ثلاثة انفجارات على الأقل في أوديسا، ومن المتوقع أن طائرات "غيران-2" المسيرة استهدفت منشآت عسكرية في المنطقة المجاورة للميناء.

يُشار إلى أن الجيش الروسي بدأ ضرباته الصاروخية والجوية لمواقع البنية التحتية والحيوية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر الماضي، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي تحمّل السلطات الروسية الاستخبارات الأوكرانية المسؤولية عنه.

وكما تظهر خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية، تدوي صافرات الإنذار في معظم المقاطعات الأوكرانية أو كلها، عدة مرات في اليوم محذرة من ضربات جوية روسية.

من ناحية أخرى، أعلنت قوات أوكرانيا، يوم السبت، شن هجمات جديدة على القوات الروسية في منطقة دونباس، شرق البلاد، وسيطرت على مزيد من الأراضي.

وقالت نائبة وزير الدفاع، غانا ماليار، إن القوات الأوكرانية هاجمت الخطوط الروسية قرب بلدات أوريكوفو - فاسيليفكا وباخموت وبوبدانيفكا وياغيدني وكليشيفكا وكورديوميفكا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأقرت أوكرانيا أنها شنت هجمات على مناطق مختلفة من خط المواجهة مع القوات الروسية، الذي يبلغ طوله 1000 كيلومتر، ضمن هجومها المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة 18 بالمائة من أراضيها من سيطرة روسيا.

وذكر تقرير بريطاني أن أوكرانيا تخطط في الحرب الروسية الأوكرانية، لضرب العاصمة الروسية بسلاح جديد، بعدما باتت الهجمات بالطائرات المسيّرة على موسكو شبه يومية.