رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تكشف تفاصيل العقوبات الجديدة ضد روسيا

نشر
الأمصار

أعلنت "وزارة الخزانة الأمريكية"، أن واشنطن أدرجت أكثر من 14 شركة و3 سفن في قائمة العقوبات ضد روسيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وشملت العقوبات شركات طاقة وشركتي الشحن Gallion Navigation Incorporated و"بروغريس" المسجلتين في ليبيريا، وشركة Kazan Shipping Incorporated المسجلة في الإمارات.

كما تم فرض عقوبات أمريكية على ناقلات النفط Kazan وNS Century و"ليغوفسكي بروسبيكت".

وشملت قوائم العقوبات التي نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية 20 شركة و10 أفراد روس، خضع بعضهم في وقت سابق لعقوبات على خلفية الوضع في البلقان.

وقالت وكالة "بلومبرغ"، في وقت سباق من اليوم إن الاقتصاد الروسي عاد عمليا إلى حالته التي كانت سائدة قبل فبراير 2022، وتمكن من تعويض الأضرار الناجمة عن العقوبات الغربية.

وكشفت بيانات نشرت أمس أن الاقتصاد الروسي نما في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 5.5%، وهي أعلى وتيرة تم تسجيلها منذ الربع الرابع من 2021، حينها تم تسجل نمو بنسبة 5.8%.

وتعد هذه النتائج الاقتصادية دليلا على فشل سياسة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، وتؤكد أهمية روسيا في ميزان الاقتصاد العالمي.

روسيا تكشف آخر تطورات سير العملية العسكرية في أوكرانيا

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، تكبيد الجيش الأوكراني أكثر من 715 قتيلًا وجريحًا، وإسقاط 10 مسيرات أوكرانية على مختلف المحاور خلال 24 ساعة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

  • على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا صدت قواتنا 4 هجمات أوكرانية وبلغت خسائر العدو 160 عسكريا بين قتيل وجريح.
  • على محور كراسني ليمانسك في جمهورية دونيتسك صدت قواتنا 4 هجمات وبلغت خسائر العدو 150 عسكريا.
  • على محور دونيتسك صدت قواتنا هجومين وبلغت خسائر العدو 205 عسكريين وتم تدميرموقعي تحكم بمسيرات (طائرة).
  • على محور جنوب دونيتسك بلغت خسائر العدو 100  فرد وتم تدمير أسلحة غربية.
  • على محور زابوروجيه تم القضاء على 40 عسكريا.
  • على محور خيرسون بلغت خسائر العدو 60 عسكريا بين قتيل وجريح وتم تدمير أسلحة غربية.

وتم إسقاط 10 مسيرات في لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.

روسيا تُعلّق على فرضية انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي

صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي "دميتري مدفيديف"، بأنه إذا تم قبول أوكرانيا ومولدوفا في الاتحاد الأوروبي، فإنهما "ستستنزفان وتنهكان" أوروبا بسرعة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء الأربعاء.

ووفقًا لمدفيديف فإن الدول الجديدة، بعد أن تصبح أعضاء في الاتحاد الأوروبي، ستتحول إلى "عالة" على الدول الأوروبية لعقود من الزمن.

وأضاف أن رعاية الاتحاد الأوروبي لدولة مثل أوكرانيا بها "سوف يصاحبه إضعاف كامل للاتحاد، وتشويه سمعة اليورو، وغير ذلك من الأمراض السيئة".

تُجدر الإشارة إلى أن المفوضية الأوروبية أوصت اليوم الأربعاء، بأن يبدأ مجلس الاتحاد الأوروبي المفاوضات مع أوكرانيا ومولدوفا بشأن انضمام هذه الدول إلى الاتحاد الأوروبي بشرط استيفاء عدد من الشروط.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن التوقيت الفعلي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يعتمد على تنفيذ الإصلاحات في البلاد.

بدوره علق رئيس الوزراء الأوكراني السابق ميكولا أزاروف، على تصريحات المفوضية الأوروبية وقال إن الولايات المتحدة والغرب مستعدان لتقديم وعود لأوكرانيا بأي شيء لإطالة أمد الصراع مع روسيا.

روسيا تُعلن اعتراض طائرتين مُسيّرتين أوكرانيتين فوق كورسك

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، اعتراض طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعة كورسك الروسية المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع في بيان لها،  أنه "تم في حوالي الساعة 23:30 بتوقيت موسكو يوم 31 أكتوبر، إحباط محاولة نظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي بطائرتين مسيرتين ضد مواقع على أراضي روسيا الاتحادية".

وأضاف البيان أن وسائل الدفاع الجوي الروسية قامت باعتراض الطائرتين.

جدير بالذكر أن القوات الأوكرانية هاجمت مقاطعة كورسك بالطائرات المسيرة أكثر من مرة في الفترة الأخيرة. وأعلنت وزارة الدفاع إسقاط العديد منها، بما في ذلك في المنطقة المحيطة بمحطة كورسك الكهرذرية.

روسيا تُعلن إسقاط مُسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة فورونيج

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، أن منظومات الدفاع الجوي أسقطت مُسيّرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة فورونيج، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم إحباط محاولة لتنفيذ هجوم إرهابي من قبل نظام كييف على الأراضي الروسية في 21 أكتوبر حوالي الساعة 21:00 بتوقيت موسكو.

وأضافت أن "منظومات الدفاع الجوي المناوبة دمرت طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة فورونيج".

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أمس في تقريرها الأسبوعي أن طائراتها المقاتلة ووحدات الدفاع الجوي تمكنت خلال الأسبوع الماضي، من إسقاط 12 طائرة أوكرانية، منها 10 طائرات "ميغ-"29 وطائرتان هجوميتان من طراز "سو-25"، بالإضافة إلى مروحيتين من طراز "مي-8".

وأوضح التقرير أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 7 طائرات أوكرانية من طراز "ميغ-29" خلال الـ 24 ساعة الماضية وحدها، وارتفع إجمالي الطائرات الحربية الأوكرانية التي تم تدميرها منذ انطلاق العملية العسكرية الخاصة في فبراير 2022، إلى 500 طائرة.