رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُمدد إعفاء من العقوبات يسمح للعراق بدفع أموال لإيران

نشر
الأمصار

مددت "الولايات المتحدة"، الإعفاء من العقوبات ومُدته 120 يومًا، ما يسمح لـ "العراق" بدفع أموال لإيران مقابل الكهرباء، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه "لن يكون بوسع إيران استخدام هذه الأموال إلا في التجارة المرتبطة بأعمال إنسانية".

وصرح مسؤول أمريكي للصحفيين: "اليوم.. نجدد إعفاء العراق (من عقوبات إيران) بشأن الكهرباء.. هذا هو الإعفاء رقم 21 المتعلق بالكهرباء منذ عام 2018، وسيكون التجديد لمدة 120 يوما أخرى".

وأوضح: "سيسمح هذا الإجراء للعراق باستخدام أمواله الخاصة لدفع ثمن واردات الكهرباء الإيرانية عبر حسابات إيرانية مقيدة في العراق".

وبعد تقارير عن إمكانية تمديد إعفاء بغداد من العقوبات الأمريكية على طهران، اعترض منتقدو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن على منح طهران إمكانية الوصول إلى الموارد المالية.

وذكر موقع "واشنطن فري بيكون" أن الولايات المتحدة قد تسمح للعراق بتحويل 10 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة إلى حسابات إيران في أوروبا وعمان، من خلال تمديد إعفاء بغداد من عقوبات طهران. ولم يؤكد  المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، هذا التقرير أو ينفه.

العراق يُصدر بيانًا قويًا بعد قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

أدانت "وزارة الخارجية العراقية"، بأشد العبارات استمرار الاحتلال الإسرائيلي، انتهاك القانون الدولي في فلسطين، وآخرها قصف مقر اللجنة القطرية لـ"إعادة إعمار غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الثلاثاء.

وجددت الوزارة، تأكيدها على لسان المتحدث باسمها "أحمد الصحاف"، وفق بيان ورد لوكالة شفق نيوز، تضامن حكومة وشعب العراق مع أبناء غزة، مطالبة بوقفِ الهجمات العدائية على الآمنين فيها، التي تعدُّ انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني.

وطالبت مجلس الأمن وللمجتمع الدولي بـ"تحمُّل مسؤولياتهم ووضع حدٍّ لهذه الانتهاكات التي تجاوزت بصورها وآثارها التدميريَّة، حدود الوصف، بحسب البيان.

وجددت وزارة الخارجية العراقية، دعمها ومساندتها للجُهُود الراميَّة إلى وقف هذه الإنتهاكات، وفقًا لمقاصد ميثاق الأمم المُتحدة ومبادئه، ومن موقع الإلتزام بحقِّ شعب فلسطين بتقرير مصيره.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تقصف قاعدة أمريكية في القرية الخضراء بسوريا

أعلنت "المقاومة الاسلامية في العراق"، قصف قاعدة "الاحتلال الأمريكي" في القرية الخضراء بالعُمق السوري، بطائرة مسيرة أصابت هدفها بشكل مباشر، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الثلاثاء.

وقالت في بيان: "ردا على الجرائم التي يرتكبها العدو بحق أهلنا في غزة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق، قاعدة الاحتلال الأمريكي في القرية الخضراء بالعمق السوري بطائرة مسيرة، فأصابت هدفها بشكل مباشر".

ومساء يوم الاثنين، أعلنت "المقاومة الإسلامية" أيضا "استهداف قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل العمر النفطي بسوريا، بطائرة بدون طيار أصابت هدفها بشكل مباشر".

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن القوات الأمريكية هاجمت هدفين للحرس الثوري الإيراني والجماعات الموالية لإيران شرق سوريا ردا على القصف المستمر للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وتتهم الولايات المتحدة إيران وحلفاءها بما يقرب من خمسين هجوما على القوات الأمريكية والقواعد العسكرية في العراق وسوريا وتنفذ ضربات انتقامية للمرة الثالثة.

وتتعرض قواعد عسكرية في كل من العراق وسوريا، تتواجد فيها قوات أمريكية، لهجمات بمسيرات وصواريخ منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر الماضي.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تقصف هدفًا في "إيلات" الإسرائيلية بالأسلحة

أعلنت "المُقاومة الإسلامية في العراق"، استهدافها هدفًا في مدينة "إيلات" الإسرائيلية بالأسلحة المُناسبة، مُؤكدة "استمرارها في دكّ معاقل العدو"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الأحد.

وقالت "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيان لها: "نُصرةً لأهلنا في غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق هدفاً في أم الرشراش "ايلات" المحتلة ، بالاسلحة المناسبة".

وأضاف البيان: "وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دكّ معاقل العدو".

وأفادت مصادر عبرية مساء يوم السبت بأنه تم اعتراض طائرة مسيّرة فوق مدينة إيلات الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن غارة على سوريا ردا على إطلاق طائرة بدون طيار في اتجاه إيلات (الخميس).

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نقلا عن مصادر طبية، أن ستة أشخاص نقلوا إلى المستشفى نتيجة انفجار في مدرسة بمدينة إيلات نجم عن سقوط طائرة بدون طيار.

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ36 حيث فاجأت الفصائل الفلسطينية القوات الإسرائيلية المتوغلة بهجوم مضاد، في ظل كارثة إنسانية وصحية في القطاع.

وتواصل الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة تصديها لقوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في وسط المدينة ومحيط مجمع الشفاء الطبي، مؤكدين إيقاع إصابات مباشرة في صفوفها.

هذا وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة "ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المستمر إلى أكثر من 11 ألف شخص شخصا بينهم أكثر من 4506 أطفال وقرابة 3027 امرأة و668 مسنا، وأصيب أكثر من 27 ألفا آخرين"، فيما قُتل في إسرائيل جراء هجوم "حماس" أكثر من 1400 شخص، وأصيب أكثر من 5 آلاف بجروح.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تقصف قاعدة "عين الأسد" الأمريكية

أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، "قصف قاعدة الاحتلال الأمريكي "عين الأسد"، غربي البلاد، بثلاث عمليات منفصلة و بأسلحة مختلفة، أصابت أهدافها بشكل مباشر"، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الجمعة.

وقالت "المقاومة الإسلامية" في العراق في بيان لها: "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق، قاعدة الاحتلال الأمريكي "عين الأسد"، غرب العراق، بثلاث عمليات منفصلة و بأسلحة مختلفة، أصابت أهدافها بشكل مباشر".

وأفادت وكالة "رويترز" مساء الخميس نقلا عن مصدرين أمنيين بأنه تم "استهداف دورية أمريكية عراقية بعبوة ناسفة قرب الموصل بالعراق".

ونقلت "رويترز" عن المصدرين الأمنيين أن "عبوة ناسفة استهدفت دورية مشتركة للقوات الأمريكية وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي قرب مدينة الموصل بشمال العراق اليوم، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمركبة دون وقوع إصابات".

ومساء الخميس، أصدرت "المقاومة الإسلامية" في العراق بيانا قالت فيه: "استهدف مجاهدو المقـاومة الإسـلامية فـي العراق، قـاعـدة الاحتلال الأمريكي "حرير" شمال العراق، بطائرتين مسيرتين ، وأصابتا أهدافهما بشكل مباشر".

وتزايدت الهجمات على القوات الأمريكية منذ اندلاع الصراع بين إسرائيل و"حماس" في السابع من أكتوبر الماضي، حيث هددت جماعات مسلحة عراقية باستهداف المصالح الأمريكية بالصواريخ والطائرات المسيرة إذا تدخلت واشنطن لدعم إسرائيل.

وفي وقت سابق، أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" استهدافها قاعدة أمريكية في مدينة الحسكة السورية، وقاعدة أمريكية في القرية الخضراء بالعمق السوري.

ومنذ 17 أكتوبر، تعرضت القواعد الأمريكية والمواقع الأخرى في سوريا والعراق "للهجوم 41 مرة"، وتتهم واشنطن "الجماعات المسلحة المدعومة من إيران" بالقيام بذلك.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي، دانا سترول، إن البنتاغون لا يستبعد اتخاذ إجراءات عسكرية جديدة ضد الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والجماعات المرتبطة به.