رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المستشار الألماني يجري اتصالاً هاتفيًا مع رئيس وزراء جورجيا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية، ستيفن هيبستريت، اليوم الخميس، إن المستشار الألماني، أولاف شولتس، أجرى اليوم الخميس اتصالاً هاتفيًا، مع رئيس الوزراء الجورجي غاريباشفيلي، وناقش أحدث تقرير للمفوضية الأوروبية حول منظور جورجيا للاتحاد الأوروبي.

وأضاف هيبستريت - في بيان اليوم - أن المستشار الألماني ورئيس الوزراء الجورجي قد ناقشا تقرير المفوضية الأوروبية كجزء من حزمة التوسع لهذا العام.

وأشاد المستشار بالتقدم الذي أحرزته جورجيا كما أقرته اللجنة، مشددًا على أن ألمانيا ستواصل دعم جورجيا في طريقها إلى الاتحاد الأوروبي.

فيما دعت الحكومة الجورجية إلى اتخاذ خطوات الإصلاح اللازمة التي حددتها المفوضية الأوروبية بوضوح وبسرعة وبأكبر قدر من التصميم.

واتفق المستشار الاتحادي ورئيس الوزراء الجورجي على مواصلة تبادل وجهات النظر المفتوحة والموجهة نحو تحقيق النتائج والبقاء على اتصال وثيق.

ألمانيا تعلق على اتهامات أردوغان لـ إسرائيل

أفاد المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن الاتهامات التي وجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لإسرائيل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سخيفة على حد وصفه، مشيرا إلى  أن تل أبيب تحترم الأعراف الدولية وحقوق الإنسان.

وأكد شولتس، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ردا على سؤال حول ما إذا كانت تصريحات أردوغان حول تصرفات إسرائيل: "إسرائيل تعهدت باحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي، وتتصرف وفقا لذلك في تصرفاتها.. وبالتالي، فإن هذه الاتهامات ضد إسرائيل سخيفة بلا شك"..

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق، صرح المستشار الألماني أولاف شولتس، الأحد، قائلًا إنه يعارض وقف إطلاق النار “الفوري” في قطاع غزة مع تزايد الدعوات العالمية لوقف الصراع بعد هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل.


وأضاف شولتس في مناظرة نظمتها صحيفة هايلبرونر شتيمه الألمانية الإقليمية اليومية:"لا أعتقد أن الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار أو وقفة طويلة - والتي من شأنها أن ترقى إلى نفس الشيء - صحيحة".

وتابع أن “هذا سيعني في نهاية المطاف أن تترك إسرائيل لحماس إمكانية استعادة الصواريخ الجديدة والحصول عليها”، داعيا بدلا من ذلك إلى “هدنة إنسانية”.

ويصطدم موقف شولتس مع العديد من الدول العربية، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي من المقرر أن يلتقي الزعيم الألماني في برلين الأسبوع المقبل.