رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان النرويجي يدعو حكومته إلى الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطين

نشر
الأمصار

تبنى البرلمان النرويجي، اليوم الخميس، قرارا يدعو الحكومة إلى الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطين “المستقلة”.

وقدم الائتلاف الحاكم في النرويج هذا الاقتراح لمواجهة قرار قدمته الأحزاب الصغيرة يدعو إلى الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية.

وجاء في القرار الذي تم إقراره بأغلبية ساحقة في البرلمان أن “البرلمان يطلب من الحكومة أن تكون مستعدة للاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة عندما يكون للاعتراف تأثير إيجابي على عملية السلام، دون جعل اتفاق السلام النهائي شرطا”.

الأونروا تحذر من محاولة متعمدة لعرقلة العمل الإنساني في غزة

أعرب فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عن قلقه العميق إزاء ما يعتبره محاولة متعمدة لتقويض وعرقلة العمل الإنساني المهم الذي تقوم به الوكالة في غزة.

قال لازاريني في مؤتمر صحفي عقده في جنيف: "أعتقد أن هناك محاولة متعمدة لخنق عمليتنا وشل العملية". ويأتي هذا التأكيد في أعقاب تحذيراته السابقة من أن الوكالة، المسؤولة عن مساعدة أكثر من 800 ألف نازح في غزة، تواجه انهيارًا وشيكًا.

اعتبر لازاريني أنه من "المشين" أن تضطر المنظمات الإنسانية إلى تسول الوقود، مؤكدا أنه إذا استمر هذا الوضع، فقد تضطر الأونروا إلى تعليق عملياتها بالكامل.

تؤكد تصريحات المفوض العام على التحديات الحرجة التي تواجه الأونروا وتثير المخاوف بشأن الأزمة الإنسانية المحتملة في غزة. ويراقب المجتمع الدولي التطورات عن كثب مع تكثيف الجهود لمعالجة هذه القضية.

وفي ذات السياق، أكد مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة محمد أبوسليمة أن هناك إبادة جماعية ترتكب في المجمع بحق المرضى والأطفال الخدج مطالبا قوات الاحتلال بضرورة إحضار الوقود والماء والغذاء لنزلاء المستشفى بعد اقتحامه.

وذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي  فجرت عددا من أقسام المجمع وصيدليته وسوره الشمالي.


وذكر مدير مجمع الشفاء أن المجمع لم يعد قادرا علي مداواة الأطفال لعدم توفر الدواء وكل من يمرض في القطاع سيموت.

وبين أنه لم يتم إطلاق نار من المستشفى نهائيا، مشيرا إلى أن المستشفى مظلم تماما لغياب الكهرباء والاحتلال يعمل على تخريبه.