رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات "كويتية ـ عمانية" تتناول الحرب على قطاع غزة

نشر
الأمصار

عقد وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي، جلسة مباحثات ثنائية تناولت التشديد على أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد والحرب في فلسطين وتوفير الحماية للمدنيين واحتياجاتهم الإنسانية، مجددين استنكارهم الشديد ورفضهم المطلق للانتهاكات المستمرة لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وضرورة قيام المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال على جرائمها المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وقتلها لآلاف الأطفال والنساء وسائر المدنيين الأبرياء العزل في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب الجانبان - ووفقا لبيان الخارجية الكويتية اليوم الخميس، وفي إطار الزيارة الرسمية التي يجريها وزير خارجية سلطنة عمان والوفد المرافق إلى دولة الكويت - عن ارتياحهما للمستوى المتطور الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثنائي والتنسيق القائم بينهما تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك

والعلاقات الودية التاريخية القائمة بين البلدين الشقيقين والحرص المشترك على تنميتها في كافة المجالات التي تعود بمزيد من المنافع على الشعبين والبلدين.

ورحب الوزيران بقرار مجلس الأمن الدولي الصادر أمس /الأربعاء/ بشأن الدعوة إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة، كما دعا الوزيران إلى تطبيق معايير عالمية موحدة في تطبيق القانون الدولي وأن على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسؤولية أساسية ومركزية في وقف العدوان الإسرائيلي وحماية المدنيين من الحروب وفي حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وجدد الوزيران المواقف الثابتة لدولة الكويت وسلطنة عمان في دعم حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية حسبما نصت على ذلك قرارات الشرعية الدولية وذلك حتى يعم الأمن والسلام في المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، وقع الشيخ سالم الصباح ونظيره العماني على مذكرتي تفاهم وبرنامجين تنفيذين في مجال التعليم العالي ومجال تعزيز حماية المنافسة والتعاون الفني في مجال حماية البيئة 2024-2026 في مجال تنمية الصادرات الصناعية 2024- 2025.

الكويت تُصدر بيانًا قويًا بعد استهداف المستشفى الميداني الأردني في غزة

أدانت "وزارة الخارجية الكويتية"، بشدة لما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من عمل غير إنساني إثر قصف محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، مما أدى إلى إصابة سبعة من كوادر المستشفى، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الخميس.

وفي بيان للخارجية الكويتية؛ فقد أكدت دولة الكويت تضامنها ووقوفها مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ضد هذا الاعتداء السافر والذي يثبت يقينًا بأن قوى الاحتلال الإسرائيلي لا تراعي القوانين الدولية ومبادئ القانون الدولي الإنساني ولا مناشدات المجتمع الدولي.

وتُطالب دولة الكويت مجلس الأمن والمجتمع الدولي بضرورة التدخل لإيقاف هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي أصبحت تُطال المستشفيات والمرضى والطواقم الطبية، ووضع حد للجرائم التي ترتكبها بشكل يومي ضد شعب أعزل.