رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأعرجي والعامري يشددان على أهمية دعم البرنامج الحكومي وسيادة القانون

نشر
الأمصار

شدد مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، اليوم الخميس، على أهمية دعم البرنامج الحكومي وسيادة القانون.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، أن "الأعرجي التقى رئيس تحالف الفتح هادي العامري وبحثا آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار والحفاظ على المنجزات الأمنية المتحققة وسيادة القانون".

وأضاف البيان، أن "الجانبين شددا على ضرورة دعم برنامج وخطوات حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وإسناد الجهد الحكومي من خلال تكامل عمل مؤسسات الدولة".

انضمام العراق إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، انضمام العراق إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان: إن "العراق انضم إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، إذ أكمل إجراءات الانضمام ليصبح الآن العضو الـ 74 في البنك".

وأشار، إلى أنه "سبق للعراق أن قدّم طلباً للانضمام إلى البنك في نيسان 2018 ووافق مجلس المحافظين على عضويته في تشرين الأول 2020".

وتابع، أنه " اكتملت الآن عملية التحوّل ليصبح عضواً مساهماً، وباعتباره أحد المساهمين، يمكن للعراق أن يتقدم بطلب للاستفادة من الدعم المالي والسياسي الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

وقالت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رينو باسو، بحسب البيان: "يسعدني أن أرحب بالعراق كعضو في البنك، نحن ملتزمون تماماً بالتعامل مع البلاد، وعندما يحين الوقت، فإننا نتطلع إلى بدء العمل في العراق، وتطبيق خبراتنا لتطوير اقتصاده." 

واختتم البيان، أن "هذا الإنجاز جاء تتويجاً لجهود سفارة جمهورية العراق في لندن وسعيها المتواصل مع إدارة البنك في لندن، وإمكانية مساهمة البنك في مشاريع البنى التحتية في العراق ومنها مشروع طريق التنمية".

العراق يعلن إبرام أكثر من 100 عقد لتوفير أدوية مرضى القلب

أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الخميس، تخصيص أموال بالموازنة لدعم مراكز علاج القلب، فيما أشار الى إبرام أكثر من 100 عقد لتوفير أدوية ومستلزمات الجراحة القلبية.

وقال الحسناوي، خلال مؤتمر صحفي: إنه "تم خلال عام من عمر الحكومة تنصيب 19 جهاز قسطرة قلب في المستشفيات والمراكز القلبية التخصصية فضلاً عن 8 أجهزة أخرى قيد التنصيب".

وأشار الحسناوي، الى "إبرام 105 عقود لتوفير أدوية مرضى القلب ومستلزمات الجراحة القلبية، وبواقع 20 عقداً مع شركات عالمية لاستيراد أدوية لمرضى القلب و 28 عقداً لتوفير مستلزمات الجراحة القلبية و57 عقداً مع مصانع وطنية لتوفير أدوية مرضى القلب"، لافتاً الى "إبرام عقود صيانة وضمان لـ 6 أجهزة قسطرة قلبية".