رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. الملك محمد السادس يكرم سفير سلطنة عمان

نشر
الأمصار

وشّح الملك محمد السادس، ملك المغرب، سعيد بن محمد البرعمي، سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة المغربية، بـ”الحمالة الكبرى” عقب انتهاء مهامه على رأس السفارة العمانية في الرباط.

وقام طارق الحسيسن، سفير المغرب لدى سلطنة عُمان، بتسليم سعيد بن محمد البرعمي الوسام الملكي، بحضور خليفة بن علي الحارثي، وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون السياسية، والسفير نجيب بن يحيى البلوشي المكلّف بتسيير دائرة المراسم، والوزير المفوّض فيصل بن عُمر المرهون رئيس الدائرة العربية، وعدد من الدبلوماسيين بالسفارة المغربية في مسقط.

وخلفًا للسفير السابق سعيد بن محمد البرعمي، أعلنت سفارة سلطنة عُمان بالرباط أن خالد بن سالم بامخالف، سفير سلطنة عُمان الجديد المعتمد لدى المملكة المغربية، وصل إلى الرباط وباشر مهام عمله.

المغرب يشارك في الدورة الأولى لمنتدى الشبكة الإفريقية لـ"وحدات التسليم" بدكار

وفي وقت سابق، انعقدت الدورة الأولى لمنتدى الشبكة الإفريقية لوحدات التسليم، التي يعد المغرب عضوا فيها، يومي 9 و10 نونبر الجاري في ديامنياديو، (30 كلم من دكار)، بمبادرة من المكتب التشغيلي لرصد خطة السنغال الناشئة وللشبكة بالسنغال وبشراكة مع البنك الافريقي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد نائب المدير العام للمكتب التشغيلي لرصد خطة السنغال الناشئة، دجيبي دياني، خلال ورشة عمل لهذا المنتدى الذي يعرف مشاركة ممثلي الدول الأعضاء في الشبكة بما في ذلك المغرب، أن " المنتدى يهدف إلى تقييم مساهمة وحدات التسليم في دينامية الاقلاع في إفريقيا في سياق يتسم بعدم الاستقرار العالمي، وتفعيل الشبكة الأفريقية لوحدات التسليم".

وشدد على أن هذا الاجتماع سيتيح أيضا إجراء تقييم عشري لتنفيذ الإجراءات الرئيسية لخطة السنغال الناشئة، وذلك بعد مضي عشر سنوات على مرحلة بلورتها، وكذلك لمساهمة المكتب ووحدة التسليم في السنغال. مشيرا الى أن المنتدى سيتيح الحصول على التزامات من شركاء التنمية من أجل دعم أنشطة الشبكة.

يذكر أن وحدات التسليم تأسست من قبل عدد من البلدان الأفريقية من أجل تسريع تنفيذ برامج الدول ومشاريعها وإصلاحاتها ذات الأولوية. وتم استلهام فكرة إحداث الشبكة الإفريقية لـ"وحدات التسليم” من التجارب الأخيرة لإدارة الأداء الناجحة في دول مثل المملكة المتحدة وماليزيا.

وتم اطلاق الشبكة الإفريقية لوحدات التسليم على هامش المؤتمر الدولي الثالث لاقلاع إفريقيا. وتضم حاليا 16 عضوا من بينها المغرب.

وتهدف الشبكة إلى توفير منصة لوحدات التسليم المتواجدة بالقارة الافريقية لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى والدروس المستفادة بهدف دعم جهودها من أجل التحول والاقلاع الاقتصادي والاجتماعي.

سوق السفر العالمي يختار المغرب شريكا رئيسيا 

كشف المكتب الوطني في المغرب للسياحة عزمه اعتماد آلية خاصة لمشاركته في سوق السفر العالمي لندن WTM2023، الذي ينظّم من 6 إلى 8 نونبر الجاري.