رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد اقترابه من تدريب اتحاد جدة.. من هو المدرب مارسيلو جالاردو؟

نشر
الأمصار

نجح نادي الاتحاد السعودي في إنهاء تعاقده مع الأرجنتيني مارسيلو جالاردو مدرب فريق ريفر بليت السابق لقيادة الفريق خلال الفترة القادمة خلفًا للمدرب البرتغالي المقال نونو سانتو.

وكانت إدارة نادي الاتحاد قد فتحت مفاوضات مع العديد من المدربين في الأيام الماضية قبل الاستقرار على التعاقد مع الأرجنتيني مارسيلو جالاردو بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة.

 

وجاء اختيار جالاردو على حساب الإسباني جوليان لوبيتيجي والذي تواجد أيضًا ضمن القائمة المرشحة لتدريب العميد، إلا أن عملية التصويت داخل الإدارة بالإضافة إلى رغبة كريم بنزيما حسموا التعاقد مع المدرب الأرجنتيني.

 

وينتظر مدرب الاتحاد الجديد مهمة صعبة مع الفريق في الفترة القادمة، خاصة بعد التراجع في جدول ترتيب دوري روشن، بالإضافة إلى خوض بطولة كأس العالم للأندية في جدة وسط طموحات كبيرة من الجماهير بالوصول بعيدًا في هذه النسخة، بعد التدعيمات الصيفية التي عقدها النادي وعلى رأسها الفرنسي كريم بنزيما.

وتعقد جماهير الاتحاد آمالها على المدرب الجديد لتصحيح مسار الفريق وإعادة العميد إلى مكانته التي اهتزت في الفترة الاخيرة مع المدرب نونو سانتو، والذي فقد أيضًا السيطرة على غرفة خلع الملابس بعد دخوله في صدام مع القائد كريم بنزيما عقب الخسارة من فريق القوة الجوية العراقي وقبلها صدامه مع عبدالرحمن العبود واستبعاده من حسابات الفريق.

 

ولذلك إقالة نونو سانتو لم تكن مفاجئة لجماهير العميد بل كان هناك مؤشرات على اتجاه الإدارة لاتخاذ هذا القرار، بسبب سلسلة النتائج السلبية وخسارة الفريق الكثير من النقاط بالإضافة إلى مطالبة العديد من اللاعبين برحيله قبل مونديال الأندية.

 

من هو مارسيلو جالاردو مدرب الاتحاد الجديد؟

مارسيلو دانيال جاياردو لاعب سابق ومدرب حالي، ولد في الأرجنتين 18 يناير 1976 في بارتيدو بوينس آيرس، بدأ مسيرته في ملاعب كرة القدم كلاعب وسط ومثل أندية ريفر بليت وباريس سان جيرمان وموناكو بالإضافة إلى ناسيونال في أوروجواي ودي سي يونايتد في أمريكا، كما انضم للمشاركة مع منتخب الأرجنتين ليتواجد في 44 مباراة دولية سجل خلالها 13 هدفًا

 

لم يحقق جاياردو نجاحات كبيرة في الملاعب خلال مسيرته كلاعب محترف، ولكنه خطف أضواء الشهرة بعد انتقاله إلى مرحلة التدريب والتي بدأت في عام 2011، حقق من خلالها العديد من الإنجازات والبطولات، ليصبح واحد من أشهر المدربين الذين مروا عبر قارة أمريكا الجنوبية.

 

نجاحات جاياردو في السنوات الماضية، دفعت العديد من الأندية في القارة الأوروبية في التفكير بالتعاقد معه للاستفادة من خبرته في المجال التدريبي بالإضافة إلى طموحاته المستمرة في حصد الألقاب على رأسها برشلونة الإسباني، ولكنه رفض وقتها العرض المقدم لخلافة الهولندي رونالد كومان متمكسًا بالاستمرار في مهمته مع ريفر بليت والالتزام بالعقد المبرم مع النادي.

 

 

الأندية التي دربها مارسيلو جالاردو قبل الاتحاد؟

بدأ مدرب الاتحاد الجديد مسيرته في عالم التدريب عام 2011 وهو في سن 47 عامًا مع نادي مونتيفيديو الأرجنتيني ونجح في تقديم نتائج جيدة مع الفريق ليخوض بعدها تجربة فريدة مع نادي ريفر بليت في موسم 2014.

 

وتولى المدرب تدريب فريق ريفر بليت لمدة 8 سنوات متتالية من موسم 2014 وحتى رحيله في ديسمبر 2022 حقق فيها العديد من البطولات والألقاب

 

خاض مارسيلو جاياردو منذ 2011 في مسيرته التدريبية 463 مباراة، حقق الانتصار في 255 مباراة وتعادل في 108 وخسر 100 لقاء.

 

بطولات وإنجازات مارسيلو جالاردو؟

حصل جاياردو على أول بطولة في مسيرته التدريبية خلال موسم 2011/2012 مع فريق ناسيونال بالفوز ببطولة الدوري الأورجواياني ليشق بعدها طريق الإنجازات الكبيرة.

 

بعد فترته مع ناسيونال وانتقاله إلى ريفر بليت، توج مع الفريق الأرجنتيني بكأس ليبيرتادوريس مرتين أحدهما على حساب بوكا جونيورز وذلك في عامي 2015 ثم في عام 2018، وخسر نهائي وحيد في عام 2019 كما توج بكأس سودا أمريكانا 3 مرات بالإضافة إلى بطولة بنك سيروغا في 2015.

 

وحقق مع ريفر بليت أيضًا بطولة الدوري الأرجنتيني في عام 2021 ثم فاز بلقب كأس الأرجنتين 3 مرات بالإضافة إلى السوبر الأرجنتيني مرتين في عام 2017 ثم في 2019.

 

أما من حيث الجوائز الفردية للمدرب الأرجنتيني، فحصل جاياردو على أفضل مدرب بقارة أمريكا الجنوبية 3 مرات، بالإضافة إلى جائزة أفضل مدرب بكأس ليبرتادوريس مرتين.