رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "چان دي نال" البلجيكية

نشر
الأمصار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في مصر، صباح اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "چان دي نال" البلجيكية، الرائدة في مجال الكابلات البحرية وخدمات سوق الطاقة البحرية، بشأن بدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا.

ووقّع على مذكرة التفاهم كل من المهندس صلاح عزت، نائب رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وويم دوت، الرئيس التنفيذي للقطاع البحري بشركة "چان دي نال".

وصرح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، بأن مذكرة التفاهم تأتي في إطار التوجه نحو تعزيز الشراكة في مجال الطاقة بين مصر والقارة الأوروبية، حيث إن نطاق مذكرة التفاهم هو التعاون لبدء الدراسات تمهيداً لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات.

وأضاف الوزير أن مصر تمتلك قدرات متميزة في مجال الطاقة المتجددة، حيث تستهدف الوصول إلى 50٪ من قدرات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، كما تمتلك مصر موقعًا جغرافيًا متميزًا على البحر المتوسط، مما يجعلها مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا.

وأوضح الوزير أن مذكرة التفاهم مع شركة "چان دي نال" البلجيكية تعد خطوة مهمة في إطار تنفيذ هذا المشروع، حيث تعد الشركة من الشركات الرائدة في مجال الكابلات البحرية وخدمات سوق الطاقة البحرية.

ومن جانبه، أكد السيد وچان دي نال، رئيس مجلس إدارة شركة "چان دي نال"، حرص الشركة على التعاون مع مصر في تنفيذ هذا المشروع المهم، الذي يسهم في تعزيز التعاون بين مصر والقارة الأوروبية في مجال الطاقة

 

وكان اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مساء امس الأربعاء، بالدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ لاستعراض مستجدات نتائج جهود الوزارة بشأن توفير التمويلات الإنمائية المُيسرة المرتبطة بالمناخ والمحفزة للقطاع الخاص في إطار المنصة الوطنية المصرية " برنامج نوفي"، وذلك بحضور عدد من مسئولي الوزارة.

وخلال اللقاء، سلّـطت وزيرة التعاون الدوليّ الضوء على عدد من محاور العمل في برنامج "نوفي"، بدءا من إطلاق هذه المنصة الوطنية، إلى جانب حلول التمويل المبتكر ودعم تنفيذ البرنامج، بالإضافة إلى الحديث عن مخرجات مؤتمر الأطراف COP27  للتغير المناخي والتحالفات الدولية، فضلا عن تناولها لمحور الارتباط بين القطاعات المختلفة التي يعمل البرنامج في إطارها، وكذلك الإطار الزمني المخطط للبرنامج، والإنجازات التي تحققت لكل محور من محاور هذا البرنامج.

رانيا المشاط تتحدث عن  أبرز ملامح البرنامج الذي يتناول محور العلاقة بين المياه والغذاء والطاقة

وفي هذا الإطار، تحدثت الدكتورة رانيا المشاط عن أبرز ملامح البرنامج الذي يتناول محور العلاقة بين المياه والغذاء والطاقة، وحلول التمويل المبتكر والإطار العام للجهود ذات الصلة، من خلال منصة المنح لدعم مشروعات البرنامج، والتمويلات الإنمائية الميسرة من صناديق التمويل، وتعظيم الشراكات.