رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يزعم: "حماس ارتكبت جريمة حرب بإقامة مقر عسكري في مجمع الشفاء"

نشر
الأمصار

صرح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بأن القصف الإسرائيلي العشوائي غير مقبول، مُؤكدًا أنه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أهمية أن تكون قواته حذرة في مجمع الشفاء الطبي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وزعم "بايدن"، أن حركة حماس ارتكبت "جرائم حرب" بإقامة مقر عسكري في المستشفى، وأن الاحتلال الإسرائيلي يُحافظ على حياة الأطفال.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينج إن "الجيش الاسرائيلي جلب حاضنات الخدج معه إلى مجمع الشفاء وأعطى وقتا للأطباء والمرضى للخروج ودخل بقوة صغيرة داخل باحة المستشفى فيما بعد".

وأضاف: "الأعمال القتالية ستتوقف عندما لا تبقى لحماس القدرة على القتل وعمل أشياء مروعة للإسرائيليين، فحماس قطعت رؤوس الأطفال وحرقت النساء وهن على قيد الحياة"، زاعمًا أن "حماس ارتكبت جرائم حرب بإقامة مقر عسكري في مستشفى".

وتابع قائلاً: " أبلغت رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومة الحرب الوزارية أن الحل الوحيد لهذه الأزمة هو حل الدولتين. هذه الأمر لن ينتهي إلا بحل الدولتين"، مُشددًا على أنه "من الخطأ أن تفكر إسرائيل في إعادة احتلال قطاع غزة".

وأشار بايدن إلى أنه يجري مشاورات مع القادة العرب بشأن حل الدولتين، وأنه منخرط "بشدة" في قضية المفاوضات لإطلاق سراح  الرهائن ونشهد تعاونا كبيرا من دولة قطر.

الاحتلال الإسرائيلي بقتحم جميع أقسام مجمع الشفاء الطبي ويعتقل كوادره

اقتحمت قوات من "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، جميع أقسام مستشفى الشفاء في قطاع غزة واعتقلت عددًا من العاملين به، حسبما أفاد المكتب الإعلامي في القطاع، اليوم الخميس.

وقال المكتب في بيان له: "الجيش الإسرائيلي يقتحم أقسام مستشفى الشفاء وينشر الذعر بين المرضى، و نحمل الجيش الإسرائيلي مسؤولية المرضى والأطقم الطبية في مستشفى الشفاء".

ومُنذ قليل، صرح قائد القيادة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي "يارون فينكلمان"، بأن الجيش نفذ الليلة عملية بمستشفى الشفاء في غزة، مُؤكدًا "ماضون قُدمًا"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الجرافات الإسرائيلية جرفت أجزاء من المدخل الجنوبي قرب مبنى الولادة بالمستشفى".

وردت حركة حماس في بيان، على تصريحات الجيش الإسرائيلي بأن قواته عثرت على أسلحة في مستشفى الشفاء في غزة، وقالت إن "زَعْم الاحتلال وجود أسلحة في مشفى الشفاء، كذب مفضوح ومسرحية لم تعد تنطلي على أحد"، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية من وضعت الأسلحة في المكان.

وقال البيان إن تصريحات الجيش الإسرائيلي ما هي "إلاّ استمرار للكذب والدعاية الرخيصة، التي يحاول من خلالها إعطاء مبرّر لجريمته الرامية لتدمير القطاع الصحي في غزّة، وهي نفسها الدّعاية التافهة التي ساقها أثناء اقتحامه لمستشفى الرنتيسي للأطفال".

وأضاف أن القوات الإسرائيلية "تضع الأسلحة في المكان، وتنسج مسرحيّة هزيلة لم تعد تنطلي على أحد".

وأشارت الحركة إلى أنها كررت  أكثر من مرّة، ومنذ أسبوعين، دعوة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لتشكيل لجنة دولية "للاطلاع على أوضاع المستشفيات، والوقوف على كذب الرواية الإسرائيلية".

كواليس اجتماع الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني في سان فرانسيسكو

أعرب الرئيس الصيني "شي جين بينج"، خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن إيمانه الراسخ بمستقبل واعد للعلاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الخميس.

وقال شي إن الاختلاف بين الصين والولايات المتحدة في التاريخ والثقافة والنظام الاجتماعي ومسار التنمية حقيقة موضوعية.

وأضاف "طالما أن البلدين يحترم أحدهما الآخر ويتعايشان في سلام ويتبعان مبادئ التعاون المربح للجانبين، فسيكونان قادرين تماما على تجاوز الخلافات وإيجاد الطريق الصحيح لتعايش الدولتين الكبريين".

وتابع شي: "من غير الواقعي لجانب ما أن يعيد تشكيل نموذج الجانب الآخر، وإن الصراع والمواجهة لهما عواقب لا يمكن أن يتحملها كلا الجانبين."

وأكد شي على أن كوكب الأرض كبير بما فيه الكفاية ليستوعب نجاح الصين والولايات المتحدة وإن نجاح دولة فرصة للأخرى.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة شينخوا للأنباء بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أعلن استعداد بلاده للتعاون مع الولايات المتحدة بما يحقق المنفعة المشتركة ويعود بالرخاء على العالم أجمع.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوم أمس الاثنين: "نأمل أن نرى بعض التقدم بشأن هذه القضية في الأسبوع المقبل"، مضيفا: "قد يفتح ذلك الباب أمام مزيد من التعاون في قضايا أخرى لا ندير فيها الأمور فحسب، بل نحقق في الواقع نتائج ملموسة".

وأعلن مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، أن الرئيس الصيني شي جين بينج أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن، خلال اجتماعهما الذي استمر أربع ساعات يوم الأربعاء أن تايوان هي أكبر وأخطر قضية في العلاقات الأمريكية الصينية.