رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل اتصال هاتفي جديد بين "بايدن ونتنياهو" بشأن غزة

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، اتصالًا مُطولاً مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، لمُناقشة جهود إطلاق الرهائن في غزة، حسبما أفاد البيت الأبيض، اليوم الأربعاء.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال البيت الأبيض إن نتنياهو أجرى محادثة هاتفية مطولة أمس الثلاثاء مع بايدن لمناقشة الجهود المبذولة لإطلاق سراح حوالي 240 رهينة إسرائيلية في غزة.

وفي وقت سابق، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه منذ بداية الحرب على غزة، تعمل إسرائيل وتبذل جهود بشكل متواصل على تحرير الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف نتنياهو "الضغوط متزايدة منذ بداية العملية البرية إذا كان هناك أي شيء ملموس يمكن الإبلاغ عنه - فسنفعله".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في وقت سابق، إنه يعتقد أن عملية إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في قطاع غزة ستحدث.

تركيا.. النيابة العامة في إسطنبول تُطالب بفتح قضية جنائية ضد نتنياهو

وجهت "النيابة العامة في إسطنبول"، إلى وزارة العدل التركية طلبًا لفتح قضية جنائية ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بتُهمة ارتكاب أعمال "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء.

وأفادت قناة "سي إن إن تورك"، يوم الثلاثاء، بأن الطلب يتضمن الدعوة لمحاكمة نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وفي وقت سابق، أعلن المسؤول في حزب العدالة والتنمية الموالي للرئيس رجب طيب أردوغان، متين كولونك، أن وزارة العدل التركية طالبت المحكمة الجنائية الدولية بملاحقة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ويُطالب الجانب التركي المحكمة ببدء جمع الأدلة على "جرائم نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني" من أجل فتح قضية جنائية ضده وضد غيره من المسؤولين الإسرائيليين على خلفية العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أن أنقرة تبذل جهودا من أجل توجيه تهم بارتكاب "جرائم حرب" إلى إسرائيل، وأنها لم تعد تعتبر نتنياهو طرفا يمكن التفاوض معه، رغم الحفاظ على الاتصالات مع إسرائيل على مستوى الاستخبارات.

نتنياهو يُؤكد مُجددًا: "نرفض وقف إطلاق النار في غزة دون عودة الأسرى"

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، أن تل أبيب لن تُوافق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة دون عودة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأحد.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الأمن يوآف جالانت والوزير في "كابينيت الحرب" بيني جانتس، أكد نتنياهو إن "استعادة الأسرى لدى حماس هو الهدف الرئيسي للحرب".

وأضاف: توجيهاتي واضحة بأنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون عودة الأسرى".

وتابع ""سنقضي على حماس. لقد أكملت قوات الجيش الإسرائيلي تطويق مدينة غزة. وهم على مشارف مستشفى الشفاء. وفقدت حماس السيطرة على شمال قطاع غزة. جميع أعضاء حماس هم في عداد الموتى. سنواصل ضرب حماس، فوق وتحت الأرض. حتى النصر".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مبنى الطوارئ بمستشفى الشفاء في غزة

أعلنت "وزارة الصحة في غزة"، أن عشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا مبنى قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة، كما دخلت الدبابات حرم المجمع الطبي، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي بغزة، إن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء جريمة حرب.

وأكد مدير عام الصحة بغزة الدكتور منير البرش، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بإطلاق النار بداخل ساحات المستشفى.

وبحسب شهود عيان من داخل المستشفى، تقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو ساحات المستشفى تحت غطاء ناري كثيف، وسط حالة من الرعب والهلع في صفوف المواطنين النازحين والطواقم الطبية والمرضى بداخل المستشفى.

أول تعليق أمريكي بعد اقتحام الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء بغزة

أعرب "البيت الأبيض"، عن عدم تأييده لقصف المستشفيات في غزة جوًا، مُطالبًا بضرورة حمايتها والمرضى بها، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.