رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب رحلة سابقة إلى حيفا.. ليبيا ترفض دخول ناقلة نفط

نشر
ليبيا
ليبيا

كشفت وكالة «بلومبرغ» الأميركية عن رفض ليبيا دخول ناقلة نفط كان من المقرر أن تقوم بتحميل شحنة من أحد موانئها، بعد أن أجرت السفينة رحلة سابقة إلى «إسرائيل».

ووفقا لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها «بلومبرغ» أمس الثلاثاء، فقد وصلت سفينة «بروتيوس فيليب» بالقرب من مليتة في غرب ليبيا قبل يومين، وكان من المقرر أن تُحمَّل السفينة بـ600 ألف برميل من الخام، لكن طُلب منها المغادرة لأنها نقلت نفط في السابق إلى حيفا في الأراضي المحتلة.

ليبيا.. مليتة للنفط والغاز لم تسمح للناقلة بدخول الميناء

ونقلت الوكالة عن مسؤول في الشركة طلب عدم الكشف عن هويته إن شركة مليتة للنفط والغاز، التي تدير المحطة، لم تسمح للناقلة بدخول الميناء والتحميل بعد التأكد من أنها كانت بالسابق في ميناء حيفا الإسرائيلي، وطلبت منها المغادرة. وهو الأمر الذي أكده شخصان آخران على دراية بالأمر.

وفي ضوء الحرب في غزة زعمت الوكالة الأميركية، أنه لا يُعتقد أن النهج الذي تتبعه ليبيا يعكس تغييراً في سياستها أو الدول العربية الأخرى، مع ذلك، كثفت بعض سلطات الموانئ عمليات التفتيش على الرحلات السابقة للناقلات.

دعوات ليبية لمقاطعة بضائع الشركات المؤيدة للاحتلال

وأوضح ثلاثة من سماسرة السفن ومالك واحد، أن من الممارسات الشائعة للناقلات التي تذهب إلى الموانئ الإسرائيلية، أن توقف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال التي تخبر أنظمة مراقبة الأقمار الصناعية بمكان وجودها ووجهتها، وذلك لأن معظم الدول العربية لا تعترف بإسرائيل ويمكنها رفض السفن التي ذهبت إلى هناك سابقاً.

الناقلة حاولت التمويه على سفرها إلى «إسرائيل»

وجرى تحميل ناقلة «بورتيوس فيليبا» بالخام من الغابون في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر، ثم أشارت وجهتها إلى حيفا في 25 سبتمبر عند وصولها للبحر الأبيض المتوسط. وأغلقت الناقلة جهاز الإرسال والاستقبال في الأول من أكتوبر عندما اقتربت من إسرائيل.

وفي 6 أكتوبر، عاد جهاز الإرسال والاستقبال مرة أخرى للعمل، مع انخفاض الغاطس إلى 8.5 متر من 14 متراً في السابق، مما يشير إلى أن الحمولة فرُغَّت، وفق «بلومبرغ».

حالة الطقس في ليبيا الأربعاء 15 نوفمبر 2023

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، ألا تتغير حالة الطقس في معظم مناطق ليبيا مع تكاثر السحب من حين إلى آخر خاصة على مناطق الشمال الشرقي.

وأظهرت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، اليوم الأربعاء، تراوح درجات الحرارة القصوى بين 22 و27 درجة مئوية في جميع المناطق.

حالة الطقس في ليبيا "رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة"

السماء صافية إلى قليلة السحب، مع احتمال ظهور ضباب آخر الليل والصباح الباكر على مناطق متفرقة والرياح متغيرة الاتجاه إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح على معظم المناطق بين 24 و27 درجة مئوية.

حالة الطقس في ليبيا "الخليج - سهل بنغازي حتى امساعد"

السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا، مع ظهور ضباب آخر الليل وخلال الصباح الباكر على الخليج ومرتفعات الجبل الأخضر والرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 24 و27 درجة مئوية، ولا تتجاوز 22 درجة مئوية على البيضاء وشحات.

حالة الطقس في ليبيا "الجفرة - سبها - غات - غدامس - الحمادة"

السماء صافية إلى ظهور بعض السحب والرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 25 و27 درجة مئوية.

حالة الطقس في ليبيا "الواحات - السرير - تازربو - الكفرة"

السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شمالية غربية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 25 و26 درجة مئوية.