رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. إجراء قرعة أمم إفريقيا لليد بمشاركة 16 منتخبا في القاهرة

نشر
الأمصار

تحتضن العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية للرجال رقم 26، والمقرر إقامتها في مصر خلال الفترة من 19 إلى 29 يناير/ كانون الثاني 2024.



وكان الاتحاد الإفريقي للعبة قد أخطر نظيره المصري منذ أيام بمشاركة 16 منتخبًا في البطولة القارية.

وتضم قائمة المنتخبات المزمع مشاركتها بالبطولة كلًا من: "مصر - تونس - المغرب - الجزائر - أنجولا - الرأس الأخضر - الكاميرون - الكونغو الديمقراطية - الكونغو برازافيل - الجابون - غينيا - ليبيا - نيجيريا - رواندا - زامبيا - كينيا.

 

 

ومن المنتظر حضور مسؤولي الاتحاد المصري لكرة اليد برئاسة الدكتور محمد الأمين، إضافة إلى مسؤولي الاتحاد الإفريقي برئاسة البنيني منصورو أريمو، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

من المقرر أن يتم تقسيم المنتخبات الـ16 على 4 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات، تُلعب مباريات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، وبداية من الدور ربع النهائي تقام المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

ويتأهل المنتخب الفائز بكأس الأمم الأفريقية لكرة اليد للرجال مصر 2024 مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس في العام نفسه.

جدير بالذكر أن منتخب مصر هو حامل لقب آخر نسختين من كأس الأمم الإفريقية في تونس 2020 ومصر 2022.

 

باروندو مدرب منتخب مصر لليد مُرشح لجائزة الأفضل في العالم

حجز الإسباني روبرتو جارسيا باروندو، مدرب منتخب مصر لكرة اليد، مكانا بالقائمة المختصرة للمرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2021.

ويعد باروندو من أفضل المدربين خاصة أمه نجح في الحصول مع الفراعنة على بطولة أفريقيا المؤهلة لأولمبياد طوكيو التي حصل الفراعنة خلالها على المركز الرابع.

كما قدم  باروندو أفضل العروض في مونديال مصر 2021 والذي شهد خروج المنتخب المصري أمام الدنمارك بطل العالم في ربع النهائي برميات الجزاء.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة اليد عبر موقعه الرسمي عن جوائز الأفضل خلال هذ العام، وهي 4 جوائز، مقسمة بين أفضل لاعبة وأفضل لاعب، وأفضل مدرب في العام لفئة فرق الرجال، وكذلك لفئة فرق السيدات.

وسوف يتم غلق باب التصويت على الجوائز الأربعة يوم السبت 18 يوليو الجاري.

ويتنافس على جائزة أفضل مدرب في العام لفئة فرق الرجال، خمس مدربين يأتي على رأسهم الأسباني باروندو مدرب منتخب مصر، والمدرب السابق لفاردار المقدوني.