رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا.. مجلس الشيوخ يتبنى مشروع قانون الهجرة الجديد

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الشيوخ الفرنسي (الغرفة العليا بالبرلمان)، الثلاثاء، اعتماد مشروع قانون الهجرة الذي قدمه وزير الداخلية جيرالد دارمانين بأغلبية 210 أصوات مقابل 115 صوتا، وذلك بعد أن تم تشديد بعض بنوده بشكل كبير.

 


ومن المنتظر أن يحال مشروع القانون إلى الجمعية العامة (مجلس النواب) للبت فيه اعتبارا من 11 ديسمبر القادم واستكمال مسار التصويت عليه. 

 


ويتضمن النص الذي تم تقديمه للتصويت الرسمي بنودا مثل إلغاء المساعدات الطبية التي تقدمها الدولة للمهاجرين، وتشديد الشروط اللازمة لنظام "لم شمل الأسر"، إلغاء "حق الأرض"، وتحديد حصص الهجرة كل ثلاث سنوات.

 

 

فرنسا تدرس وقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة من ترسانتها

 

تدرس "باريس"، رفض نقل الأسلحة من ترساناتها إلى "أوكرانيا"، وذلك بهدف إجبار كييف على شراء أسلحة جديدة من الشركات الفرنسية باستخدام الأموال المخصصة لذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية.

 

وقال وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، في تصريح صحفي يوم الأحد: "نحن نتفاوض الآن مع زملائنا الأوكرانيين لإجبار أوكرانيا على شراء مدافع هاوتزر جديدة باستخدام أموال من صندوق خاص، وحتى لا يضطر الجيش الفرنسي بعد الآن إلى نقل الأسلحة من ترساناته".

وأشار وزير الدفاع إلى تقرير برلماني نشر مؤخرا، يفيد بأن حجم المساعدات العسكرية الفرنسية لأوكرانيا يصل إلى 3 مليار يورو.

ووفقًا للتقرير نفسه، تم تخصيص 200 مليون يورو من الميزانية الفرنسية لصندوق خاص لدعم أوكرانيا، حيث يمكن لكييف أن تنفق الأموال على شراء أسلحة جديدة، ولكن فقط من الموردين الفرنسيين.

 

وشدد الوزير على أن فرنسا "تفضل تقديم دعم كبير، لكن لا تتحدث عن كل ما تفعله"، مشيرا إلى أن باريس تركز على مجالين رئيسيين للمساعدة وهما تزويد كييف بقدرات الدفاع الجوي، بما في ذلك القدرات المضادة للطائرات بدون طيار، ومعدات القوات البرية، بما في ذلك المدفعية والنقل.

ألمانيا تُقرر مُضاعفة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لمواجهة روسيا

أعلن وزير الدفاع الألماني "بوريس بيستوريوس"، أن برلين ستُضاعف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا لتصل إلى 8 مليارات يورو عام 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية.

 

وقال بيستوريوس لقناة "آيه آر دي" التلفزيونية، إن هذه الخطوة "إشارة قوية لأوكرانيا تظهر أننا لن نتخلى عن أوكرانيا".