رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تستعد لسيناريوهات مختلفة للتعامل مع حزب الله

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، إنه وجه بالاستعداد لجميع السيناريوهات للتعامل مع حزب الله اللبناني، وفقا لخبر عاجل بثته القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، اليوم الأحد، إن الحكومة اللبنانية واللبنانيين يتحملون مسئولية أفعال حزب الله.

وأضاف هاجاري، في إفادة صحفية: أن “إسرائيل لا تريد تغيير الوضع الأمني في الشمال، لكن سترد على أي تهديد”، مضيفا: “تركيزنا الأكبر على العمليات في غزة، ولكن نعمل أيضًا في الجبهة الشمالية”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن اليوم الأحد، أن طائرات مقاتلة وطائرات مسيرة نفذت ضربات ضد مواقع حزب الله في جنوب لبنان؛ ردا على هجمات صاروخية وقذائف هاون على شمال إسرائيل.

وأوضح جيش الاحتلال، أن من بين المواقع التي تم استهدافها، مستودع أسلحة لحزب الله اللبناني.

ومنذ قليل، أعلن حزب الله اللبناني، استشهاد 2 من عناصره، ليرتفع العدد إلى 73 منذ بدء العمليات في جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن حزب الله اللبناني، توجيه 3 ضربات إلى مواقع عسكرية إسرائيلية، خلال ربع ساعة.

تقديرات في الجيش الإسرائيلي

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بأن هناك تقديرات في الجيش الإسرائيلي تفيد بأن الحرب مع لبنان لا يمكن منعها.

وأفاد مدير مستشفى شهداء الأقصى بوسط غزة، اليوم الأحد، باستشهاد 13 فلسطينيا، في غارة جوية على مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وقال الدكتور إياد أبو زهر لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن “الغارة الجوية أصابت مبنى سكنيا في خان يونس”.

وتقع خان يونس جنوب وادي غزة، في المنطقة التي طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان الشمال، إخلاءها؛ بحثًا عن الأمان.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

دعوة عاجلة

دعت منظمات عالمية وهم اليونيسف والصحة العالمية والأمم المتحدة لتحرك دولي لإيقاف الهجوم على مستشفيات غزة.

وقال إسحاق سدر، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السلطة الفلسطينية، إن خدمات الهاتف والإنترنت في قطاع غزة ستتوقف تماما يوم الخميس بسبب نقص الوقود، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وأطلق مسؤولو السلطة الفلسطينية تحذيرات متكررة خلال الأسابيع الماضية من أن القطاع على بعد أيام من نفاد الوقود، وهو أمر حيوي للمستشفيات والنقل وإنتاج الغذاء ومعالجة المياه وغيرها من العمليات الحيوية.

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن قوات الاحتلال ترتكب فظائع في مستشفيات قطاع غزة، خصوصاً مجمع الشفاء الطبي، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ37.

وأضافت الكيلة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يقوم بإخلاء المستشفيات، بل بإلقاء الجرحى والمرضى إلى الشارع للموت المحتم، و"هذا ليس إخلاءً بل طرد تحت تهديد السلاح".