رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منصة تمارا السعودية تحصل على تمويل بقيمة 250 مليون دولار

نشر
منصة تمارا
منصة تمارا

أعلنت منصة تمارا، التسوّق والمدفوعات في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، عن حصولها على تمويل إضافي بنظام الدين تصل قيمته إلى 250 مليون دولار، وبذلك ترتفع القيمة الإجمالية للتمويلات التي حصلت عليه تمارا إلى نحو 400 مليون دولار.

وبحسب بيان لمنصة تمار، اليوم الثلاثاء، فأن هذا التمويل يتألف من دين إضافي ممتاز تصل قيمته إلى 200 مليون دولار، ويرفع التمويل الذي يقوده بنك جولدمان ساكس، قيمة الديون الممتازة للمنصّة إلى 350 مليون دولار، هذا بالإضافة إلى شريحة تمويلية بنظام الميزانين تبلغ 50 مليون دولار بدعم مؤسسة "شروق بارتنرز".

وقالت تمار، إن هذا التمويل الجديد يساعد الطلب القوي والمستمر على خدمة المنصّة الرئيسية "الشراء الآن والدفع لاحقاً"، كما سيمكن تمارا من ضخ مزيد من الاستثمارات في تطوير منتجات وحلول جديدة.

وجدير بالذكر، أن تمارا هي منصة رائدة في ابتكارات المدفوعات والتسوق في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، وتتمثّل مهمتها في تمكين الأفراد من خوض حياتهم اليومية بسلاسة إلى جانب إحداث تطوير جذري في خدمات التسوّق والدفع والخدمات المصرفية.

21.7 مليار دولار إيرادات متوقعة لقطاع المدفوعات في السعودية

أشارت توقعات تقرير اقتصادي حديث إلى ارتفاع إيرادات قطاع المدفوعات في السعودية في السنوات الخمس المقبلة من 2023-2027 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3%، ليصل إلى 21.7 مليار دولار.

جهود محسوسة لقطاع المدفوعات في السعودية بالرغم من الأزمات

وبحسب التقرير: فإن قطاع المدفوعات في السعودية أظهر مستوى عالياً من المرونة رغم التحديات التي شهدها العالم مثل جائحة كوفيد – 19 والتقلبات الاقتصادية.

كما أشار التقرير إلى ارتفع إجمالي إيرادات قطاع المدفوعات في السعودية بين عامي 2018 و2022 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.7%، ليصل إلى 12.8 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022.

وسجل قطاع المدفوعات العالمي معدل نمو سنوي بواقع 8.3% ليصل إلى 1.6 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2022، مشيرا إلى أن علامات التباطؤ في نمو قطاع المدفوعات العالمي بدأت تلوح في الأفق.

ومن المتوقع أن تنمو إيرادات المدفوعات العالمية بمقدرا 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2027 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.2%.

وأوضح التقرير: أن السعودية تستحوذ على مكانة مهمة للشركات المزودة لخدمات وحلول المتاجر والجهات المصدرة والبنوك ومزودي خدمات البنية التحتية للمدفوعات.

وأضاف أن في الوقت الذي سجل قطاع المدفوعات في السعودية معدل نمو سنوي مركب قدره 7.7% خلال السنوات الخمس الماضية، فإن التركيز يتحول الآن نحو النمو المستدام.

وتشير التوقعات إلى إمكانية تحقيق قطاع المدفوعات في السعودية معدل نمو سنوي مركب أكثر اعتدالاً ولكنه مستقر بنسبة 3.0% بحلول نهاية العام 2027، مصحوباً بنمو في إيرادات المدفوعات بنسبة 16%.