رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنتاج الكويت النفطي يستقر عند 2.5 مليون برميل يومياً خلال أكتوبر

نشر
الأمصار

استقر إنتاج دولة الكويت النفطي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023 عند 2.548 مليون برميل يومياً وهو نفس مستوى الإنتاج بنهاية الربع الثالث من العام.

يُشار إلى أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة أعلنت بالأمس تعرض مصفاة الزور لانقطاع مفاجيء لإمدادات غاز الوقود بسبب خلل في أحد الصمامات الرئيسية التابعة  لشركة نفط الكويت مما أدى الى توقف شبة كامل لعمليات الانتاج.

وحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، فقد ارتفع إنتاج 6 أعضاء بالمنظمة، وقاد تلك الارتفاعات العراق بنحو 51 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي، وتبعتها أنجولا بـ34 ألف برميل كل يوم، ثم فنزويلا بزيادة 24 ألف برميل يومياً.

وإلى جانب ذلك، فقد ارتفع إنتاج الكونجو في الشهر السابق بنحو 13 ألف برميل يومياً، وتبعها نيجيريا والجزائر بـ4 ألاف برميل وألف برميل كل يوم على التوالي.

وفي المقابل، شهد أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تراجعاً في إنتاج 4 دول بالمنظمة في مقدمتها المملكة العربية السعودية بـ35 ألف برميل كل يوم، وتليها الإمارات العربية المتحدة بخفض 32 ألف برميل يومياً في الإنتاج، ثم ليبيا بانخفاض 8 آلاف برميل، وألف برميل تراجع يومي في إنتاج غينيا الاستوائية.

ولم يذكر التقرير الشهري مستوى الإنتاج الحالي أو السابق لإيران والجابون، ولكن بين أن إنتاج أعضاء المنظمة الثلاثة عشر ارتفع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنحو 80 ألف برميل يومياً إلى 27.90 مليون برميل كل يوم، وفقاً للمصادر الثانوية.

الصحة الكويتية تحتل المركز الأول عربيًا بمكافحة الإيدز بمؤشرات برنامج الأمم المتحدة

قال وكيل شؤون الصحة العامة رئيس اللجنة الوطنية الدائمة الكويتية لمكافحة الإيدز الدكتور المنذر الحساوي إن الكويت الأولى عربيا في إقليم شرق المتوسط وشمال أفريقيا في مؤشرات مكافحة الإيدز حسب تقرير برنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز بحصولها على 94 % في المعايير.

وأكد الحساوي - في كلمة خلال افتتاح مؤتمر الكويت السنوي للإيدز والأمراض التناسلية اليوم الاثنين - أن الكويت تصدرت القائمة لعام 2022 عبر تحقيقها مؤشر 90/90/90 ما يعني أن 90 % من المصابين على معرفة بإصابتهم و90 % من المشخصين يتلقون العلاج و90 % ممن يتلقون العلاج لديهم "حمل فيروسي غير مقروء في الدم".

ويهدف المؤتمر إلى توحيد الجهود وتبادل الخبرات ومناقشة أحدث الاستكشافات ويضم جلسات علمية متخصصة للأطباء والباحثين وجلسات حوارية تفاعلية لنشر الوعي بين أفراد المجتمع.