رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء تدريب أوكرانيين على مقاتلات إف 16 في رومانيا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدفاع الروماني، أنجيل تيلفار، ونظيرته الهولندية، كايسا أولونجرين، اليوم الاثنين، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف 16 الأمريكية بدأ في رومانيا.

وافتتح الوزيران مركز تدريب إف 16 الأوروبي في قاعدة بورتشا الجوية بالقرب من فيتشتي على بعد نحو 150 كيلومترا شرق العاصمة بوخارست.

وتقدم هولندا ما بين 12 إلى 18 مقاتلة للبرنامج الذي يشارك فيه طيارون رومانيون أيضا، ووصلت أول 5 طائرات إف 16 من هولندا إلى رومانيا قبل أسبوع، وترسل شركة لوكهيد المصنعة لمقاتلات إف 16، معلمين وأفراد صيانة.  

وبحسب التقديرات، سوف يستغرق تدريب الطيارين 6 أشهر على الأقل، ومن غير الواضح متى سوف تتمكن أوكرانيا فعليا من نشر المقاتلات في منطقة الحرب.

وتمتلك رومانيا نفسها حاليا 17 مقاتلة إف 16 مستخدمة اشترتها البلاد من البرتغال، وسوف يتم تحديث تلك الطائرات، كما اشترت رومانيا 31 مقاتلة إف 16 أخرى مستعملة من النرويج.

وقال وزير الدفاع، إنه سوف يتم الحصول على أول 8 طائرات من تلك خلال العام الجاري.

فرنسا تدرس وقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة من ترسانتها

تدرس "باريس"، رفض نقل الأسلحة من ترساناتها إلى "أوكرانيا"، وذلك بهدف إجبار كييف على شراء أسلحة جديدة من الشركات الفرنسية باستخدام الأموال المخصصة لذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الإثنين.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، في تصريح صحفي يوم الأحد: "نحن نتفاوض الآن مع زملائنا الأوكرانيين لإجبار أوكرانيا على شراء مدافع هاوتزر جديدة باستخدام أموال من صندوق خاص، وحتى لا يضطر الجيش الفرنسي بعد الآن إلى نقل الأسلحة من ترساناته".

وأشار وزير الدفاع إلى تقرير برلماني نشر مؤخرا، يفيد بأن حجم المساعدات العسكرية الفرنسية لأوكرانيا يصل إلى 3 مليار يورو.

ووفقًا للتقرير نفسه، تم تخصيص 200 مليون يورو من الميزانية الفرنسية لصندوق خاص لدعم أوكرانيا، حيث يمكن لكييف أن تنفق الأموال على شراء أسلحة جديدة، ولكن فقط من الموردين الفرنسيين.

 

وشدد الوزير على أن فرنسا "تفضل تقديم دعم كبير، لكن لا تتحدث عن كل ما تفعله"، مشيرا إلى أن باريس تركز على مجالين رئيسيين للمساعدة وهما تزويد كييف بقدرات الدفاع الجوي، بما في ذلك القدرات المضادة للطائرات بدون طيار، ومعدات القوات البرية، بما في ذلك المدفعية والنقل.